السفير الروسي: غوايدو تعرض لضغوط خارجية قبل إعلان نفسه رئيسا لفنزويلا

© REUTERS / Carlos Garcia Rawlinsزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، خلال مظاهرات في كاراكاس، فنزويلا 23 يناير/ كانون الثاني 2019
زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، خلال مظاهرات في كاراكاس، فنزويلا 23 يناير/ كانون الثاني 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد السفير الروسي لدى فنزويلا أن رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية غوايدو تعرض لضغوط خارجية قبيل الإعلان عن نفسه رئيسا.

موسكو — سبوتنيك. أكد السفير الروسي في كراكاس، فلاديمير زايمسكي، اليوم الخميس 24 كانون الثاني/ يناير، تعرض رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية، خوان غوايدو، لممارسة ضغوط خارجية قوية قبل إعلانه عن نفسه كرئيس.

نيكولاس مادورو - سبوتنيك عربي
وزير دفاع فنزويلا يؤكد حدوث "انقلاب" في البلاد ضد مادورو

وقال السفير الروسي لوكالة "سبوتنيك": "تلقيت معلومات مفادها بأن غوايدو، كان قد تعرض لضغوط قوية في 5 يناير، عندما تم انتخابه رئيسا للبرلمان، وفي 10 كانون الثاني/ يناير، عندما تولى (رئيس فنزويلا) نيكولاس مادورو منصبه. وتم دفعه نحو هذه الخطوة بنشاط كبير، ولكنه امتنع عن القيام بذلك. لكن، يبدو أنهم أصروا في الضغط عليه".

وكان وزير دفاع فنزويلا، فلاديمير بادرينو، أكد حدوث انقلاب في البلاد ضد الرئيس، نيكولاس مادورو.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي: "أؤكد حدوث انقلاب ضد الهياكل المؤسساتية والديمقراطية والرئيس الشرعي، نيكولاس مادورو".    

وكانت الولايات المتحدة قد اعترفت، في وقت سابق، بالرئيس الجديد للبرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، رئيسا للبلاد بدلا من نيكولاس مادورو. ودعا وزير الخارجية مايك بومبيو، مادورو بتسليم السلطة إلى غوايدو.

في حين أعلن رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، يوم أمس الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وردا على ذلك، دعا رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة، مساء يوم الأربعاء، البعثات الدبلوماسية الأجنبية إلى مواصلة عملها في البلاد.

ومن جانبها، حذرت وزارة الخارجية الروسية بلسان نائب الوزير، سيرغي ريابكوف، الولايات المتحدة من أي تدخل عسكري في فنزويلا، مشيرة إلى أن ذلك قد يتحول إلى سيناريو كارثي.

وقال ريابكوف في حديث لمجلة "ميجدونارودنايا جيزن" (الحياة الدولية): "نحن نحذر من ذلك. نحن نرى أن ذلك سيكون سيناريو كارثيا، والذي سيهتز له نموذج التنمية الذي نراقبه في منطقة أمريكا اللاتينية".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: "إن روسيا ستواصل دعمها لفنزويلا التي تعد شريكا استراتيجيا لموسكو، وسنعمل على حماية سيادتها".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала