مسؤول عراقي يكشف سبب الحراك السعودي الأخير في العراق وتأثيره على إيران

© AFP 2022 / AHMAD AL-RUBAYEالقنصلية السعودية في العراق
القنصلية السعودية في العراق - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كشف مسؤول عراقي في بغداد على هامش اجتماع عقد، الخميس الفائت، في قصر الضيافة بالمنطقة الخضراء عن سبب الحراك السعودي الأخير داخل العراق.

وأكد المسؤول أن "التحرك الأخير يأتي "بدفع أمريكي"، مبينا أن "تقديم السعودية الكهرباء للعراق سيسحب الحجة العراقية الحكومية في مسألة الالتزام بتطبيق العقوبات الأمريكية على إيران، إذ كانت الحكومة تقول إن وقف استيراد الكهرباء من إيران يعني أن مدن الجنوب ستغرق بالظلمة، وهذا بديل سعودي عن هذه الحجة وبسعر قد يصل إلى نصف ما كان العراق يدفعه لإيران"، كما نقل موقع "العربي الجديد".

ونوه إلى أن "الزيارة مناكفة مع إيران، وكل الاتفاقيات أو مذكرات التفاهم التي تتعلق بالتبادل التجاري أو الاستثمار في مجال الطاقة، وإصدار التأشيرات وافتتاح القنصليات تصب في صالح العراق لا السعودية، وهي بطبيعة الحال تختلف عن الاتفاقيات التي وقعها العراق مع إيران، وكانت تصب في صالح الإيرانيين أكثر من العراقيين".

اقرأ أيضا. محلل: افتتاح القنصلية السعودية في بغداد يحمل رسائل عديدة

ووقع الجانبان، عقب سلسلة لقاءات واجتماعات داخل المنطقة الخضراء في بغداد، عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات، أبرزها مذكرة تفاهم على تزويد السعودية للعراق بالكهرباء، وإنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود بين البلدين، ومذكرة تفاهم لرفع عدد القنصليات في العراق إلى 4.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала