دعوة أممية بشأن قضية البشير مع المحكمة الجنائية الدولية

تابعنا عبرTelegram
دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السودان إلى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس المعزول عمر البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب قبل نحو 15 عاما.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المكتب في إفادة صحفية في جنيف، اليوم الجمعة: "نشجع السلطات في السودان على التعاون بشكل كامل مع المحكمة الجنائية الدولية، هناك قرار لمجلس الأمن يعود إلى عام 2005 يدعو الحكومة السودانية للتعاون الكامل ومد يد العون"، وذلك وفقا لـ"رويترز".

البشير يحضر احتجاجًا مع شعب جنوب السودان ضد مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم - سبوتنيك عربي
المحكمة الجنائية الدولية تطلب البشير وتحذر أي دولة من إيوائه
وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، دعت في وقت سابق اليوم الجمعة: "السلطات السودانية إلى إطلاق سراح الأشخاص الذين احتجزوا لتنظيم تظاهرات سلمية والتحقيق في استخدام القوة ضد المحتجين في ديسمبر/ كانون الأول".

وقالت باشليه إن "هذه لحظة حرجة جداً وحساسة جدا للسودان وهناك ضبابية شديدة وقلق بشأن المستقبل"، مضيفة أنه "ينبغي على السلطات أن تمتنع عن استخدام القوة ضد المحتجين السلميين".

وأعلن وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، الإطاحة بالرئيس السوداني عمر حسن البشير، الذي اندلعت ضده مظاهرات امتدت لأربعة أشهر، تطالبه بالرحيل عن السلطة وذلك على خلفية ارتفاع الأسعار وتراجع مستويات المعيشة، كما أعلن عن تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين، وتعطيل العمل بدستور 2005. كما جرى الإعلان عن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحل مجلس الوزراء وتكليف وزراء بالوكالة بتسيير أعمال الحكومة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала