قيادي بالحرية والتغيير: هذا هدفنا من مد الفترة الانتقالية إلى 4 سنوات

© REUTERSمظاهرات، الشعب يطالب بتنحي الرئيس السودان عمر البشير، الخرطوم، السودان 11 أبريل/ نيسان 2019
مظاهرات، الشعب يطالب بتنحي الرئيس السودان عمر البشير، الخرطوم، السودان 11 أبريل/ نيسان 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
لا تزال قوى الحرية والتغيير السودانية تخوض جولة أخرى من المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي، "سبوتنيك" ترصد عددا من الآراء حول هذا الأمر.

قال محمد ضياء الدين، الناطق الرسمي باسم قوى الإجماع الوطني والقيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في مقابلة مع "سبوتنيك" تنشر لاحقا، إن جولة جديدة من المشاورات تجري اليوم بين اللجنة المشتركة التي قامت قوى الحرية والتغيير بتشكيلها بالأمس والمجلس العسكري للوصول إلى توافق القضايا الخلافية.

الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق الركن شمس الدين كباشي - سبوتنيك عربي
المجلس العسكري يكشف حقيقة وقف صادرات نفط جنوب السودان
وأضاف القيادي بإعلان الحرية والتغيير، الكثير من الناس تستغرب طلب قوى الحرية والتغيير زيادة مدة الفترة الانتقالية إلى 4 سنوات بدلا من سنتين والتي أعلنها المجلس العسكري، لكننا نريد من خلال تلك الفترة أن نقوم بمعالجة الآثار المترتبة على سياسات المرحلة السابقة في رؤية تعبر عن طموحات القوى السودانية خلال المرحلة الانتقالية.

وتابع ضياء الدين، إن أهم الملفات التي تريد قوى الحرية والتغيير معالجتها في تلك الفترة هى ملف الحرب والسلام وإعادة اللاجئين، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية والعلاقات الخارجية، بجانب وضع دستور دائم للبلاد يعالج القضايا الخلافية، مثل إدارة الحكم والقضايا الخلافية وعلاقة الدين بالدولة.

وأشار القيادي بقوى الحرية والتغيير، إلى أن اختيار وتصميم قوى الحرية على 4 سنوات للمرحلة الانتقالية حتى لا نكرر نفس أخطاء الماضي، والذي فشلت فيه المراحل الانتقالية، لكن بعد السنوات الأربع تجرى انتخابات حرة ونزيهة ويختار الشعب من يمثله.

وتولى المجلس الانتقالي السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في 11 أبريل/ نيسان، لكنه يتعرض لضغوط من المحتجين لتسليم السلطة على الفور لحكومة مدنية، بينما يقول المجلس إنه يريد إدارة البلاد خلال فترة انتقالية تصل إلى عامين لكنه على استعداد للعمل مع حكومة مدنية تتألف من تكنوقراط.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала