بعد فترة من التوترات... السودان يعلن إعادة فتح الحدود مع إريتريا (فيديو)

© AFP 2022 / SUDAN NEWS AGENCY رئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان
رئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن السودان وإريتريا اتفاقهما على فتح الحدود بينهما، وتسهيل الحركة الطبيعية للمواطنين، عقب إغلاقها من قبل نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير لعام ونصف.

كما أعلنت أسمرا دعمها للمجلس العسكري بالسودان، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، وعبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الذي يزور العاصمة أسمرا، ليوم واحد.

وتسبب إغلاق الحدود بين البلدين في معاناة الكثير من المواطنين عقب صدور القرار في 5 يناير/ كانون الثاني 2018، بعد إعلان الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، حالة الطوارئ في هذه المنطقة الحدودية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، عن المدير العام للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية عبد المنعم عثمان البيتي، قوله إن البرهان، قدم خلال المباحثات تنويرا حول تطورات الأوضاع الراهنة في البلاد.

الرئيس السوداني عمر البشير - سبوتنيك عربي
بعد بيانها ضد قطر والسودان... مساعد البشير يكشف سر زيارته إلى إريتريا

من جانبه، أكد الرئيس أفورقي، دعم بلاده للشعب السوداني، ورفض التدخل الأجنبي في شؤون السودان، قائلا "إن الشعب السوداني وحده الذي يقرر مصيره بنفسه".

وتوترت العلاقة بين البلدين إثر بيان أصدرته وزارة الإعلام الإريترية، اتهمت فيه الخرطوم والدوحة باستضافة وتمويل مكتب للمعارضة الإريترية الإسلامية بشكل سري في منطقة معزولة بالسودان.

وقال البيان إن سفارة قطر لدى الخرطوم تمول هذه الأنشطة بينما يقوم جهاز الأمن والمخابرات السوداني بإدارة التدريب والمهام اللوجستية.

وأعربت الخارجية السودانية، عن استغرابها إزاء البيان الإريتري، ورفضت ما ورد فيه من ادعاءات لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала