تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

أمريكا تسمح للعراق باستيراد الغاز الإيراني 3 شهور أخرى

© Sputnik . Sergey Mamontov / الذهاب إلى بنك الصورالعاصمة العراقية بغداد
العاصمة العراقية بغداد - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال مصدران حكوميان في العراق، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الغاز الإيراني لتزويد محطات الكهرباء لمدة ثلاثة شهور أخرى.

وأكد المصدران أن السماح الأمريكي يـأتي عبر تمديد العمل بالاستثناء الممنوح لبغداد من العقوبات المفروضة على إيران. وذلك بحسب وكالة "رويترز".

مقتدى الصدر - سبوتنيك عربي
الصدر: نطالب بإلغاء الاتفاقيات مع تركيا التي تنال من سيادة العراق
وذكر أحد المصدرين، اللذين طلبا عدم نشر اسميهما، أنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وحصل العراق على استثناء لمواصلة واردات الكهرباء من إيران، بعد أن أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني، في نوفمبر/تشرين الثاني، استنادا لمخاوف بشأن برنامج طهران النووي، وما وصفته الولايات المتحدة بتدخل إيراني في شؤون الشرق الأوسط.

ومددت واشنطن الاستثناء أكثر من مرة منذ ذلك الحين، ولكنها حثت العراق على تطوير البنية التحتية للطاقة للحد من الاعتماد على الطاقة الإيرانية.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة، ويستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا عبر خط أنابيب في الجنوب والشرق.

وتريد واشنطن كبح النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق حيث تتمتع طهران بنفوذ سياسي وتجاري واسع.

وبالرغم من أن العراق يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، فإنه يتقدم ببطء نحو تطويرها ويعتمد على إمدادات الغاز والكهرباء من إيران.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала