تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

بالمال.. إسرائيل تشجع الدول لنقل سفاراتها للقدس

© REUTERS / Ronen Zvulunمستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب ووزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين خلال إزاحة الستار عن لافتة "السفارة الأمريكية في القدس"، 14 مايو/ أيار 2018
مستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب ووزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين خلال إزاحة الستار عن لافتة السفارة الأمريكية في القدس، 14 مايو/ أيار 2018 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
وضع وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خطة حكومية لتشجيع الدول لنقل سفاراتها إلى مدينة القدس.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن كاتس سيقدم الخطة المقترحة للحكومة الإسرائيلية، للمصادقة عليها قريبًا، وبأن هناك دولًا توافق من حيث المبدأ على فتح سفارتها في القدس، ولكنها تطلب من إسرائيل الرد بالمثل.

الخارجية الإسرائيلية - سبوتنيك عربي
الخارجية الإسرائيلية تعلق على ضرب ناشط سعودي في القدس
وأفادت الصحيفة العبرية بأن هندوراس والسلفادور وافقا على فتح سفارتهما في القدس، لكنهما طالبتا بفتح سفارة إسرائيلية كاملة في عاصمتيهما، فيما لم تحدث هذه الخطوة.

وأوردت الصحيفة العبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي اقترح رصد مبلغ 50 مليون شيكل جديد كرزمة مساعدات للدول التي ستنقل سفارتها إلى القدس، وهو ما سيتم توفيره من ميزانية العام 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ أن أعلنت الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، ولم تتبعها سوى غواتيمالا، وبدأت إسرائيل في التعامل مع هذه القضية مع العديد من الدول، لكن الجهود التي بذلها رئيس الوزراء ووزارة الخارجية أسفرت عن نتائج سيئة، بل وبدأ حل وسط أسوأ بكثير، وهو افتتاح مكاتب تجارية.

وافتتحت باراغواي أيضًا سفارة لها في القدس في مايو/آيار الماضي بحضور الرئيس السابق، هوراسيو كورتيز، ونتنياهو، ولكن تراجعت وأعادت السفارة إلى تل أبيب. وبدوره قطع نتنياهو العلاقات مع الدولة.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала