لودريان: مصر وفرنسا متفقتان على ضرورة تكاتف الجهود لمنع التصعيد في الخليج

© Sputnik . Alexey Filippov / الذهاب إلى بنك الصورجان إيف لودريان
جان إيف لودريان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن مصر وفرنسا متفقتان على ضرورة تكاتف الجهود لمنع التصعيد العسكري في منطقة الخليج.

القاهرة- سبوتنيك. وذكر لودريان، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: "على إيران وقف التصعيد وأن تلتزم بالامتناع عن الدخول في أي مسألة عسكرية ضد السعودية أو غيرها".

الرئيس الإيراني حسن روحاني في أنقرة، تركيا 16 سبتمبر 2019 - سبوتنيك عربي
روحاني يعلق على هجمات "أرامكو" ويوجه رسالة إلى السعودية
وتابع الوزير الفرنسي: "فرنسا تتعاون وتدعم السعودية من أجل إقامة سلام دائم وشامل".

وأضاف: "تحدثنا عن الضربات التي طالت المملكة العربية السعودية، وهناك إرادة لحسم أي تصاعد عسكري"، مضيفا "على الجميع أن يتكاتف ويكثف الجهود من أجل وقف جميع أعمال التصعيد والتوتر المباشر". وأضاف وزير الخارجية الفرنسي أن "فرنسا تعاون وتدعم المملكة العربية السعودية من أجل إقامة سلام دائم وشامل".

وتابع: "علينا جميعا وقف إيران عن أي تصعيد، وأن تلتزم بتعهداتها بعدم الدخول في أي مسألة عسكرية سواء ضد السعودية أو ضد أي منطقة".

وتبنت جماعة "أنصار الله"، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، تركي المالكي، قال إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن "مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها"، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي تستخدمها جماعة "أنصار الله" اليمنية، إيرانية الصنع من طراز "أبابيل".

كما قالت وزارة الخارجية السعودية إن التحقيقات الأولية تشير إلى استخدام أسلحة إيرانية في الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية يدعم الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية ويقوم، منذ أكثر من 4 سنوات بعمليات ضد جماعة أنصار الله وقوى متحالفة معها لاستعادة مناطق سيطرت عليها أهمها العاصمة صنعاء.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала