أمين مجلس الأمن القومي الإيراني: جاهزون للرد إذا تم الاعتداء علينا

© AP Photo / Ebrahim Norooziالأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني
الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن سياسية طهران الاستراتيجية هي خفض التوترات في المنطقة، لكنها في الوقت ذاته جاهزة برد كبير على أي اعتداء عليها أو على مصالحها، مشددا على أن دفاع الشعب اليمني عن نفسه حق مشروع.

طهران- سبوتنيك. ونقلت صحيفة "اعتماد" الإيرانية عن شمخاني، قوله إن "الاستراتيجية السياسية لإيران هي خفض التوترات في المنطقة، وتجنب أي تصادم مع أي جهة وحل مشاكل المنطقة عن طريق الحوار، لكن في الوقت نفسه إيران جاهزة للرد بشكل كبير جدا لدرجة كسر ظهر المعتدي إذا ما تم الاعتداء على  عليها أو على مصالحها".

الرئيس الإيراني حسن روحاني - سبوتنيك عربي
روحاني: لا أحد يصدق الاتهامات الأمريكية بأن إيران وراء الهجمات على السعودية
وأضاف شمخاني: "الأزمة في اليمن ليس لها حل عسكري ويمكن حل هذه الأزمة فقط عن طريق الحوار اليمني اليمني ودون تدخل أي طرف ثالث".

وأكد أن "دفاع الشعب اليمني عن نفسه من جميع الجهات أمام العدوان الخارجي الذي لا يرحم على هذا البلد،  حق مشروع وقانوني ورد طبيعي على المعتدين".

وتبنت جماعة "أنصار الله"، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، تركي المالكي، قال إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن "مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها"، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي تستخدمها جماعة "أنصار الله" اليمنية، إيرانية الصنع من طراز "أبابيل".

كما قالت وزارة الخارجية السعودية إن التحقيقات الأولية تشير إلى استخدام أسلحة إيرانية في الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية يدعم الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية ويقوم، منذ أكثر من 4 سنوات بعمليات ضد جماعة أنصار الله وقوى متحالفة معها لاستعادة مناطق سيطرت عليها أهمها العاصمة صنعاء.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала