رئيس الصين: كل الأطراف في منطقة الخليج عليها التحلي بالهدوء وضبط النفس

© Sputnik . Alexei Danichev / الذهاب إلى بنك الصور الرئيس الصيني شي جين بينغ يشارك في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، 7 يونيو/ حزيران 2019
 الرئيس الصيني شي جين بينغ يشارك في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، 7 يونيو/ حزيران 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، في لقاء مع رئيس الوزراء العراقي، إنه يجب حل النزاعات في الخليج سلميا عبر المحادثات، ويجب على جميع الأطراف التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس.

ونقل التلفزيون الصيني عن شي، قوله: "في الوقت الحالي، الوضع في منطقة الخليج بالشرق الأوسط معقد وحساس"، دون أن يذكر مباشرة الهجمات على منشآت النفط السعودية.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل إلى قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل - سبوتنيك عربي
ماكرون: هجمات "أرامكو" لا تساعد على عقد اجتماع بين ترامب وروحاني
وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، في 14 سبتمبر/أيلول الجاري، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا من ما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إنه إذا واصلت إيران مسارها، فإنها تخاطر باحتمال القيام بعمل عسكري ضدها، وذلك في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية.

وأضاف: "لكن لا أحد يريد الحرب. الجميع يريدون حل ذلك سلميا ويتعين أن يكون الهدف هو القضاء على سياسات إيران العدوانية".

وأكد الجبير أنه إذا كشف التحقيق أن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين في الأسبوع الماضي، انطلق من أراض إيرانية، فسوف تعتبر المملكة ذلك عملا حربيا لكن الرياض تسعى في الوقت الراهن لحل سلمي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала