بومبيو: خطر تفاقم التوتر بين قبرص وتركيا يبعث القلق

© Sputnik . Elaterina Lyzlova / الذهاب إلى بنك الصوروزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، 14 مايو/ أيار 2019
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، 14 مايو/ أيار 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأحد، أن تصاعد التوتر بين قبرص وتركيا بسبب خطأ أو سوء تقدير من أي من الجانبين، يبعث القلق.

موسكو - سبوتنيك. وقال بومبيو في مقابلة: "أشعر دائما بالقلق حيال وضع يكون فيه هناك خطر بحدوث خطأ أو سوء تقدير من أي من الجانبين، سواء كان ذلك خطأ في حساب قبرص أو تركيا أو اليونان أو أي دولة أخرى. لا أريد أن يؤدي هذا النوع من الخطأ أو هذا النوع من سوء الفهم إلى التصعيد (التوترات بين قبرص وتركيا)".

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو ووزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس يوقعان اتفاقية تعاون دفاعي متبادل في وزارة الخارجية في أثينا - سبوتنيك عربي
تحذير أمريكي لتركيا من اليونان
وأضاف بومبيو: "لهذا السبب فيما يتعلق بعمليات الحفر التي تقوم بها تركيا، قلنا: لا يمكننا اللجوء إلى القوات المسلحة لحل هذه المشكلة. نحن بحاجة إلى إيجاد حل دبلوماسي. لذا نعم، أنا دائما قلق لهذا السبب".

هذا وأكد بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في أثينا أمس، أن الولايات المتحدة تسعى إلى ضمان تماشي عمليات الحفر الخاصة بالتنقيب عن مصادر الطاقة في منطقة البحر المتوسط مع مبادئ القانون الدولي، مضيفا أنّ بلاده أبلغت تركيا بأن عمليات الحفر غير المشروعة أمر غير مقبول. 

وأعلنت قبرص، يوم الجمعة، أن تركيا أقدمت على إرسال سفينة حفر إلى منطقة منحت فيها نيقوسيا ترخيصا للتنقيب البحـري عن النفط والغاز، وهذا يعتبر تصعيد حاد بسبب انتهاك أنقرة لحقوق الجزيرة السيادية.

وزاد التركيز على الأزمة القبرصية، التي استعصت على جهود الوساطة الدبلوماسية، مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала