انتحار شاب وإصابة المئات بهجوم لملثمين يحاصرون المتظاهرين في مطعم وسط بغداد

© Sputnikاحتجاجت بغداد، أكتوبر 2019
احتجاجت بغداد، أكتوبر 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أفاد الناشط في مجال حقوق الإنسان، علي المكدام، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" اليوم، بانتحار متظاهر، وإصابة المئات من المتظاهرين إثر هجوم شنه العناصر الملثمين على مبنى المطعم التركي قبالة ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد.

وأوضح المكدام للوكالة، من داخل ساحة التحرير، أن العناصر الملثمين الذين يستهدفون المتظاهرين منذ اليوم الأول لبدء التظاهرات الخميس الماضي، يشنون هجوما كبيرا بقنابل الغاز المسيل للدموع، على الشباب المتظاهرين في داخل مبنى المطعم التركي الذي تغطي بالكامل بدخان الغاز.

احتجاجات في بغداد، مظاهرات، العراق 27 أكتوبر 2019 - سبوتنيك عربي
العراق: الاحتجاجات تهز البرلمان العراقي باستقالات جماعية
وأضاف المكدام، أن أحد المتظاهرين المحاصرين في المطعم ألقى بنفسه أمام أعيننا، من طابق مرتفع إلى الأرض، لعدم تحمله الغاز الكثيف.

وأكد المكدام، أن المبنى فيه حوالي 800 متظاهر على الأقل، وجميعهم تحت قنابل الغاز حاليا ً.

وبين المكدام، أن مطلقي قنابل الغاز المسيل للدموع، هم ذاتهم الذين يقومون بشكل يومي بضرب المتظاهرين على مدار أربعة أيام، بعد أن يخرجون من خلف بوابة المنطقة الخضراء التي تتخذها الحكومة العراقية مقر لها، ثم يعودون لها مرة أخرى.

ونوه الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان، أن أعداد المتظاهرين في ساحة التحرير مليونية، وهائلة، وهناك توافد مستمر للمتظاهرين قبل أن يبدأ حظر التجوال في تمام الساعة 12 ليلاً.

وارتفعت حصيلة ضحايا المظاهرات في ساحة التحرير، وسط العاصمة العراقية بغداد، والتي تشهد تصاعدا بوتيرة الاعتصامات المستمرة حتى الآن منذ ليلة الخميس الماضي، 24 أكتوبر/تشرين الأول، للمطالبة بإقالة الحكومة، وتغيير النظام، والقضاء على الفساد.

وأعلن عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، أربعة متظاهرين اليوم الاثنين إثر إصابتهم بالرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع في ساحة التحرير، وسط بغداد.

وأوضح البياتي، أن المتظاهرين الذين قتلوا اليوم، غير معلوم حتى اللحظة إذا كان من بينتهم طلاب مدارس أو جامعات، منوها إلى أن حصيلة المتظاهرين القتلى في بغداد أرتفع إلى 24 قتيلا.

وتشهد بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب في العراق حركة احتجاجية يطالب فيها المتظاهرون، إقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وحل البرلمان، وإعلان حكومة إنقاذ وطني، وانتخابات جديدة بإشراف دولي أممي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала