جو بايدن يؤكد: الأسد استطاع تعزيز موقعه في سوريا وترامب يريد الاستيلاء على النفط

© Sputnik . Mikhael Klimentyev / الذهاب إلى بنك الصورالرئيس السوري، بشار الأسد
الرئيس السوري، بشار الأسد - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، اليوم الأحد، أن روسيا استطاعت تعزيز مواقفها ودورها في المنطقة على ضوء غياب سياسة خارجية محدد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما استطاع الرئيس السوري بشار الأسد تعزيز موقعه.

موسكو - سبوتنيك. وقال بايدن، اليوم الأحد في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "لا أعتقد أنه لدية (الرئيس ترامب) سياسة خارجية، لاحظوا لقد عززت روسيا مواقفها في المنطقة، وعزز الأسد موقعه، ورسمت إيران طريقها بشكل مباشر إلى سوريا، انقلب كل شيء رأسا على عقب لقد أصبحنا هناك وحدنا".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - سبوتنيك عربي
ترامب: سنحتفظ بالنفط السوري وسنقوم بتوزيعه... (فيديو)
وأضاف بايدن: "يقول (الرئيس ترامب) إنه يريد الاستيلاء على حقول النفط، وأننا سنأخذها. هذا يشبه ملصق عملاق لتنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وبعض الدول) لتجنيد المقاتلين".

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا وعدد من الدول).

وبعد هذا الإعلان، أطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر الحالي عملية عسكرية تحت مسمى "نبع السلام" شمال شرقي سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين" في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني" المصنف لديها ككيان إرهابي، وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم "داعش"، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.

وتوصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في 22 من الشهر الماضي، لمذكرة تفاهم حول سوريا بعد بحث التطورات الأخيرة حول عملية "نبع السلام" العسكرية، تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала