تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

اجتماع جديد بشأن "سد النهضة" بين السودان وإثيوبيا ومصر في أديس أبابا

تابعنا عبر
كشف رئيس الجهاز الفني بوزارة الكهرباء والموارد المائية والري بالسودان، صالح حمد حامد، عن اجتماع جديد لوزراء المياه السوداني والاثيوبي والمصري، بالعاصمة أديس أبابا، يوم الجمعة المقبل، لمناقشة مقترحات الدول الثلاث للمسائل الفنية المختلف حولها.

الخرطوم - سبوتنيك. وجاء في بيان صحفي، لوزارة الكهرباء والموارد المائية والري السودانية، اليوم الأربعاء، أن" وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، سيغادر غدا الخميس، إلى أديس أبابا لقيادة وفد السودان التفاوضي في اجتماع وزراء مياه الدول الثلاث، السودان و أثيوبيا و مصر. بشأن سد النهضة".

وأوضح البيان" يبحث الاجتماع الذي ينعقد في الفترة من 15- 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مقترحات الدول الثلاث للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد الملء و التشغيل"، مضيفا، انه" سيتم مناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد و الملء الدوري من كل عام، بجانب، التشغيل أثناء الملء و التشغيل طويل الأمد".

وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله  - سبوتنيك عربي
السودان يعلن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه بشأن "سد النهضة" في واشنطن
وتابع البيان" بالإضافة إلى مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء و التشغيل".

وأبان المسؤول السوداني، أن" موقف السودان بشأن الملء واضح و مدروس، يعتمد عدد السنين على هايدرولوجيا النهر وما إذا كانت السنة جافة أو مطيرة, كما اقترح أن يتم تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا" من السد، بينما اقترحت كل من مصر 40 مليار متر مكعب وإثيوبيا 31 مليار متر مكعب".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد اجتمع مع وزراء خارجية ومياه دول السودان واثيوبيا ومصر خلال الأسبوع الماضي، بواشنطن، للتوسط في إيحاد مخرج لتوتر بين إثيوبيا مصر في خلافات المتعلقة بمسائل فنية في بناء سد النهضة الذي تنشئه دول إثيوبيا على حدودها مع السودان، يرى فيه المصريين، انه يخصم من حقوقهم المائية.

وأُعلن عن سد النهضة الإثيوبي الكبير الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار في عام 2011، وتم تصميمه ليكون حجر الزاوية في مساعي إثيوبيا لتصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا من خلال توليد كهرباء تصل إلى أكثر من 6000 ميغاوات.

وتقول إثيوبيا إنها تهدف من بناء سد النهضة الكبير إلى تأمين 6 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، ولا تهدف إلى تخزين المياه أو إلحاق الضرر بدول المصب.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала