تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

السعودية تتحدث مجددا عن هجمات أرامكو وتعلن عدم ممانعتها الحوار مع إيران

© REUTERS / Hamad I Mohammedالهجمات على منشآت أرامكو، السعودية 14 سبتمبر 2019
الهجمات على منشآت أرامكو، السعودية 14 سبتمبر 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، مجددا أن إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشأت أرامكو، وأن بلاده ستأخذ وقتا لتتأكد من الحادثة.

حضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز افتتاح القمة العربية الـ 30 في تونس، تونس ، 31 مارس 2019. اتحد قادة الاجتماع في تونس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية يوم الأحد في إدانتهم لسياسات إدارة ترامب التي اعتبرت غير عادلة. متحيز لإسرائيل ولكنه منقسم حول مجموعة من القضايا الأخرى ، بما في ذلك إعادة قبول سوريا العضو المؤسس - سبوتنيك عربي
الملك سلمان يكشف لأول مرة الأسلحة التي استخدمت في الهجمات على منشآت أرامكو
وحذر الجبير، في كلمته بحوار المنامة، من ما وصفه باسترضاء إيران قائلا إن "ذلك لم يفلح مع هتلر وأنه لا يمكن السماح لإيران بمواصلة نهجها القائم على تحديد سياستها الخارجية من خلال أهداف الطائفية".

وقال إن "المنطقة تواجه خيارا بين الخير والشر بعد الهجوم على منشآت أرامكو، مؤكدا أن المملكة لا تعارض الحوار مع طهران لكن الردع يجب أن يستمر لمنع إيران من تكرار هذه الهجمات.

وشدد على أن "هجمات أرامكو في الـ14 سبتمبر الماضي بكل وضوح تام كانت مدبرة بالأسلحة الإيرانية وأتت من الشمال وليس من الجنوب".
وقال: "لا يمكن السماح للإيرانيين بالتملص من هذا"، مضيفا: "المملكة تنتظر نتائج تحقيق دولي في الهجمات".

كما قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، إن "الطائفية التي تنتشرها إيران مدمرة"، مؤكدا أن "إيران تدعي أن كل شيعي بحكم الأمر الواقع ينتمي إلى إيران، وهو أمر مثير للسخرية" ويشبه قول إيطاليا مثلا إن كل كاثوليكي ينتمي إليها. متسائلا: هل ستقبل ألمانيا؟.

وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

من جانبها، نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف شركة "أرامكو" السعودية.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала