تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الخارجية العراقية: ندين بشدة ما تعرضت له قنصلية إيران في النجف

© REUTERS / ALAA AL-MARJANIأفراد من شرطة مكافحة الشغب خلال الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة في النجف
أفراد من شرطة مكافحة الشغب خلال الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة في النجف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس "الاعتداء" على القنصلية الإيرانية في النجف من قبل محتجين.

بغداد- سبوتنيك. وقالت الوزارة في بيان "تدين وزارة الخارجيّة بأشدّ الإدانة ما تعرضت له قنصلية جمهورية إيران الإسلامية في النجف الأشرف من اعتداء من قبل أشخاص غرباء عن واقع التظاهرات الحقة التي تشهدها عدد من مدننا العراقيّة". 

متظاهرون يحرقون مقر القنصلية الإيرانية في النجف - سبوتنيك عربي
متظاهرون يحرقون القنصلية الإيرانية في النجف والشرطة تفرض حظرا للتجوال... فيديو
وأضافت "نرى أن الغرض منها بات واضحا وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة بين العراق وإيران، وكذا مع بقية دول العالم الذين تعمل بعثاتهم في العراق".

وتابعت الوزارة في البيان: "في الوقت الذي نؤكد أن التظاهرات حق مكفول، وأن مطالب المتظاهرين كانت وما تزال مقبولة لدى الحكومة، إلا أننا طالما حذرنا من دخول أشخاص يبتغون حرف التظاهرات ذات المطالب الحقة عن جادّة الانضباط القانونيّ، ومسارها الصحيح". 

 ولافتة الوزارة إلى أن "ما تعرضت له القنصلية في النجف الأشرف دليل واضح لما يحمل هؤلاء من أجندات بعيدة عن المطالب الوطنية؛ لأن تأمين البعثات، وعدم التعرض للعاملين فيها".

ودعت الخارجية العراقية في بيانها "المتظاهرين إلى أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء المشبوهين الذين يرومون تشويه سمعة التظاهرات المطالبة بالإصلاح".

وأكدت إن "البعثات الدبلوماسيّة العاملة على أرض العراق محط احترام وتقدير عال"، مشددة على أنّ ما "حدث لا يمثل وجهة نظر رسميّة، كما نؤكّد تمسّكنا بعلاقاتنا الثنائيّة الاستراتيجيّة، والبناء عليها وصولا إلى تحقيق تطلّعات شعوبنا".

واتخذت السلطات المحلية في النجف جنوبي العراق، إجراءات طارئة لمواجهة الاحتجاجات المحتدمة في المدينة، أمس الأربعاء، التي أسفرت عن إحراق القنصلية الإيرانية.

وأعلنت قيادة شرطة النجف فرض حظر التجول في المحافظة، فيما أعلن المحافظ الخميس عطلة رسمية، وذلك بعد تصاعد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في المدينة.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала