ظريف عن صفقة القرن: أمريكا لم ولن تكون وسيطا نزيها

© REUTERS / Evgenia Novozheninaوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخطة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية المعروفة بـ"صفقة القرن"، بأنها تشبه طريقا سريعا نحو الجحيم.

وكتب ظريف على "تويتر"، اليوم الأربعاء، "رؤية السلام الأمريكية، أشبه بالطريق السريع إلى الجحيم"، مضيفا: "نحن المسلمون بحاجة إلى الانتباه. لم تكن الولايات المتحدة أبدا، ولن تكون، وسيطا نزيها".

وقال وزير الخارجية الإيراني: "هل يمكن لنيلسون مانديلا، زعيم جنوب أفريقيا الراحل، أن يتخيل عودة فكر مقاطعات بانتوستان، من جديد بعد عقود من انتهائها".

وكانت بانتوستان، مناطق مخصصة للأفارقة السود في جنوب أفريقيا يتم عزلهم فيها خلال نظام الحكم العنصري، وبعد سقوط هذا النظام كان نيلسون مانديلا أول زعيم أفريقي يتولى رئاسة البلاد".

وأعلن ترامب، أمس الثلاثاء، خطته لتسوية القضية الفلسطينية-الإسرائيلية المعروفة باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين في إدارة ترامب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

© Sputnikأهم بنود "صفقة القرن"
ظريف عن صفقة القرن: أمريكا لم ولن تكون وسيطا نزيها - سبوتنيك عربي
أهم بنود "صفقة القرن"

و"صفقة القرن"، بحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف بإسرائيل دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة "غير قابلة للتجزئة" لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала