الرئيس الفلسطيني يدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية

© REUTERS / CARLO ALLEGRIمحمود عباس خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
محمود عباس خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة  - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرباعية الدولية وأعضاء مجلس الأمن الدولي، إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية.

القاهرة - سبوتنيك. وقال عباس، في جلسة بمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء "أدعو الرباعية الدولية ومجلس الأمن لعقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية".

وأضاف "أدعو إلى إنشاء آلية دولية أساسها الرباعية الدولية لرعاية المفاوضات بين الجانبين ولن نقبل أمريكا وسيطا وحدها للسلام".

ديفيد فريدمان - سبوتنيك عربي
السفير الأمريكي يعترف بانحياز "صفقة القرن" لإسرائيل ويكشف السبب
وأكد الرئيس الفلسطيني أنه يقبل بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، والغربية لإسرائيل، لافتا إلى أنه لا مانع من التعاون بين البلدين.

وتابع قائلا "لو حصل بين فلسطين وإسرائيل سلام سيكون أجمل سلام بين دولتين".

كما أشار إلى أن مواطنين وضباط إسرائيليين وأعضاء في الكونغرس والشيوخ الأمريكي يرفضون "صفقة القرن".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، عن خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

يشار إلى أن جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أيضا، رفضتا "صفقة القرن"، ووصفتها بغير العادلة، كما دعت المجتمع الدولي إلى مقاومة محاولات إسرائيل الرامية إلى تنفيذها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала