تونس: الفخفاخ يقدم التشكيل النهائي لحكومته إلى قيس سعيد الجمعة

© AFP 2022 / ANIS MILIرئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ
رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يقدم رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ الحصيلة النهائية لتشكيل الحكومة إلى الرئاسة الجمعة المقبلة.

وبحسب ما بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف، حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، فأن الفخفاخ سيسلم الرئيس قيس سعيد القائمة النهائية لتشكيل الحكومة الجديدة، مساء الجمعة المقبلة.

رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ - سبوتنيك عربي
محلل سياسي تونسي: الفخفاخ يتحمل مسؤولية تعثر تشكيل الحكومة

وكان الفخفاخ قد أعلن، في مؤتمر صحفي نهاية الشهر الماضي في قصر قرطاج، أن 10 أحزاب أبدت استعدادها للمشاركة في حكومته دون شروط.

وأشار الفخفاخ إلى أن هذه الأحزاب تمثل كل العائلات الفكرية وتضم كلا من "حركة النهضة" و"التيار الديمقراطي" و"حركة الشعب" و"ائتلاف الكرامة" و"حركة مشروع تونس" و"نداء تونس" و"حزب البديل" و"حركة تحيا تونس" و"الاتحاد الشعبي الجمهوري".

وإذا فشل الفخفاخ في نيل الثقة في البرلمان هذا الشهر، من الممكن أن يحل رئيس البلاد البرلمان ويدعو إلى انتخابات مبكرة مما قد يطيل أمد الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وكان رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال، يوسف الشاهد، قد قال إن إجراء انتخابات مبكرة ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد.

وفي أول انتقاد علني للرئيس سعيد، قال الغنوشي في حوار بثه "راديو موزاييك إف إم" المحلي إن اختيار الرئيس للفخفاخ لم يكن الأفضل.

وتطالب "النهضة" بتشكيل حكومة وحدة تضم كل الأحزاب من بينها "قلب تونس". وتقول إن مهمة رئيس الحكومة المكلف تقوية الحكومة وليس تقوية المعارضة. لكن الفخفاخ قال إنه مصر على موقفه ويحاول إقناع "النهضة" بذلك.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала