البيت الأبيض: وقف إطلاق النار في سوريا وليبيا مهم الآن أكثر من أي وقت مضى

تابعنا عبرTelegram
أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جاد دير، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتفق مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على أن الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا وسوريا مطلوب في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى.

بوتين وترامب - سبوتنيك عربي
الكرملين: المحادثات بين بوتين وترامب بشأن فيروس كورونا كانت بناءة
وقال المتحدث في بيان مكتوب: "اتفق الرئيسان على التعاون الوثيق في المحافل الدولية المعنية بالقضاء على فيروس كورونا واستعادة الاقتصاد العالمي، كما اتفق الرئيسان ترامب وأردوغان على أهمية أن تلتزم البلاد المليئة بالصراعات، وعلى وجه الخصوص، سوريا وليبيا، بنظام وقف إطلاق النار والعمل على حل النزاعات، في الوقت الراهن، أكثر من أي وقت مضى".

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في أيلول/ سبتمبر 2018 بمدينة سوتشي، وتوصلا لاتفاق حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بجانب تسيير دوريات مشتركة بالمنطقة.

وخلال عملية عسكرية للحكومة السورية في إدلب، في شباط/ فبراير الماضي، بهدف استعادة مناطق تسيطر عليها هيئة تحرير الشام الإرهابية (المعروفة سابقا بجبهة النصرة، والمحظورة في روسيا)، قصفت القوات السورية نقطة مراقبة تركية ما أسفر عن مقتل 8 أفراد.

وأعلنت أنقرة آنذاك أنها ردت بشن عدد من الهجمات ما أسفر عن "تحييد" المئات من الجنود السوريين.

لقاء بين بوتين وترامب في هامبورغ (7 يوليو 2017) - سبوتنيك عربي
الكرملين: بوتين وترامب يعتبران الأسعار الحالية في سوق النفط ليست في مصلحة البلدين
وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق، اليوم الثلاثاء، على إطلاق عملية جديدة تحمل اسم "إيريني" لمراقبة مدى احترام قرار أممي بحظر توريد السلاح إلى ليبيا، ومنع عمليات التهريب وتدريب خفر السواحل الليبية.

وشدد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أن الغاية الأساسية لعملية "إيريني " تتمثل بمنع تغذية أطراف الصراع في ليبيا بالأسلحة، مشيرا إلى أن المهمة ستقدم الدعم في القبض على المجرمين وتشارك في تدريب القوات الليبية.

وقال البيت الأبيض، في وقت سابق، إن الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين اتفقا على العمل بشكل وثيق من خلال مجموعة العشرين لحث خطى الحملة الدولية لمحاربة فيروس كورونا وإحياء الاقتصاد العالمي.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، قبل يومين، إن عدد حالات الوفاة من فيروس كورونا زاد 23 حالة إلى 131 حالة اليوم الأحد بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس 1815 حالة لتصبح 9217.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم أمس الاثنين، إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ 140904 إصابة وإن حالات الوفاة زادت إلى 2405 حالة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала