"الغذاء والدواء" السعودية تحذر من 3 منتجات معقمة لليدين

© Sputnik . alexe filibov / الذهاب إلى بنك الصورزجاجات كحول
زجاجات كحول - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
حذرت السلطات السعودية مواطنيها من شراء ثلاث منتجات لتعقيم اليدين نظرا لكونها غير مطابقة للمواصفات المعمول بها.

نقلت صحيفة "سبق" عن الهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء تحذيرها من 3 منتجات معقمة لليدين؛ بسبب احتواء غالبيتها على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) إضافة إلى كميات أقل من الحدود المسموح بها من المادتين الكحوليتين المعقمتين الكحول الإيثيلي (إيثانول) والكحول الإيزوبروبيلي (إيزوبروبانول).

وأفادت الهيئة بأنها حللت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية؛ للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج جل”Hands Sanitizer” الذي ينتجه مصنع غير معروف، على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لهذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

وأثبتت التحاليل أن منتج الجل المعقم لليدين "Pure Jel Hand Sanitizer" الذي ينتجه مصنع غير معروف، يحتوي على نسبة عالية من مادة الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة "إيثانول" و"إيزوبروبانول"، ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج في تعقيم اليدين.

وتابعت: "المنتج الثالث هو جل معقم لليدين يحمل اسم "Delet" الذي ينتجه مصنع غير معروف، ويحتوي على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة (إيزوبروبانول)".

ودعت "الغذاء والدواء" المستهلكين إلى عدم استخدام هذه المنتجات، والتوجه إلى منافذ البيع التي اشتروا المنتجات منها لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة 1900 في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.

وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ إجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع تداولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

ونصحت المستهلكين بإبلاغها عند حدوث أي أعراض جانبية أو خلل في جودة المنتجات عن طريق الرقم الموحد 19999.

يأتي هذا التحذير في ظل الإقبال على شراء المنتجات المعقمة لليدين بالتزامن مع تفشي وباء كورونا المستجد الذي حصد أرواح الآلاف حول العالم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала