ريابكوف: خطوات واشنطن المنتهكة للقرار 2231 ساخرة وقد تؤدي إلى أزمة في الأمم المتحدة

© Sputnik . Vladimir Astapkovech / الذهاب إلى بنك الصورنائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة لا يمكنها استخدام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 بشأن الاتفاق النووي مع إيران لتمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران.

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف خلال مناقشات نادي فالداي التي تجري عبر الفيديو، اليوم الخميس، إنه "من المستحيل على أي شخص تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشكل انتقائي وتجزئي"، مذكرا بأن الولايات المتحدة قبل عامين هي التي انسحبت من خطة العمل الشاملة المشتركة، وإنها الآن "في حالة انتهاك جسيم لقرار مجلس الأمن الدولي 2231"، مشيرا إلى أن "في هذه الحالة، السعي وراء استخدام آلية (استرجاع أو "عودة العقوبات")، المنصوص عليها في هذا القرار تعد سخرية".

قاذف صواريخ منظومة الدفاع الجوي - سبوتنيك عربي
هل تفاجئ روسيا والصين أمريكا بشأن قرار تمديد حظر الأسلحة لإيران
وأضاف ريابكوف: "لن يكون لواشنطن طريق سهل هنا على أي حال. على الرغم من أن الاستنتاج هو أن أزمة أخرى ستظهر في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأمم المتحدة ككل، مع الأخذ في الاعتبار هذا العناد الأمريكي، بالطبع يمكنني أن أوافق على هذا الاستنتاج".

إيران تهدد برد ساحق في حال التمديد

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم أمس الأربعاء، استعداد بلاده للرد بشكل حاسم وساحق على الولايات المتحدة في حال تم تمديد العقوبات التسليحية على إيران.

وقال روحاني، في اجتماع حكومي نقله التلفزيون الرسمي:"يتعين على واشنطن رفع كل العقوبات عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية إذا أرادت العودة للاتفاق النووي، ونحن على أتم الاستعداد للرد بشكل حاسم وساحق على واشنطن إذا تم تمديد العقوبات التسليحية على بلادنا".

الرئيس الإيراني حسن روحاني، 26  سبتمبر 2019 - سبوتنيك عربي
روحاني يتوعد أمريكا بـ"رد ساحق" إذا تم تمديد حظر التسليح على إيران
وأضاف: "على الولايات المتحدة وباقي الدول أن تعلم بأن طهران لن تقبل أي عدول أو عدم التزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231".

وذكر الرئيس الإيراني أن "الولايات المتحدة وبعد عامين من انسحابها من الاتفاق النووي فشلت في إقناع الأوروبيين للانسحاب، وترامب كان يتوقع بأننا سننسحب من الاتفاق النووي، لكننا أغلقنا الطريق أمامه باستمرارنا في الالتزام بالاتفاق".

هذا وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعا مجلس الأمن الدولي إلى تمديد حظر التسليح المفروض على إيران، فيما قال المبعوث الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، إن الولايات المتحدة قد تعود إلى الاتفاق النووي مرة أخرى، حال فشلت محاولاتها لتمديد حظر تصدير الأسلحة المفروض على طهران.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала