تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

مليارات الدولارات يتجه العراق لاقتراضها من بنوك ودول تداوي أزمته

© Photoالحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي
الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، النائب عن كتلة "الاتحاد الإسلامي الكردستاني"، جمال كوجر، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الاثنين، عن حجم أموال الاقتراض الداخلي، والخارجي، لتمويل العجز المالي للعام الجاري.

العراق يعرض مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز - سبوتنيك عربي
العراق يراجع عقود نفط في الحقول عالية التكاليف
وأوضح كوجر، أن قانون الاقتراض الداخلي، والخارجي، الذي صوت عليه البرلمان، الأربعاء الماضي، 25 يونيو، وصادق عليه رئيس الجمهورية، برهم صالح في اليوم الثاني، الخميس، يتم بموجبه اقتراض 15 تريلون دينار عراقي من البنوك، والمؤسسات التي لديها إمكانيات مالية في داخل العراق.

وأضاف كوجر، أما أموال الاقتراض الخارجي ضمن القانون من الدول الصديقة، والجوار التي لديها مصالح في العراق، تبلغ 5 مليارات دولار أمريكي.

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد صادق، يوم الخميس، 25 يونيو الجاري، على قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020، مؤكدا حسب بيان صادر عن مكتبه أطلعت عليه "سبوتنيك"، أن "المصادقة تأتي للخروج من الأزمة المالية التي تمر بها البلاد في ظل تفشي جائحة كورنا، ولتمويل رواتب الموظفين، والمتقاعدين، والنفقات الحكومية الضرورية".

وشدد صالح، على وجوب ترشيد الإنفاق الحكومي في المرحلة الراهنة، بعد المصادقة على القانون الذي صوت عليه البرلمان، الأربعاء الماضي.

ويمر العراق في أزمة مالية خانقة إثر تفشي فيروس كورونا والتدهور الذي أصاب أسعار النفط في الأشهر الماضية، أثرت سلبا على تسديد رواتب الموظفين، وتأخرها، وسط غضب واستياء شعبي.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала