تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

المجلس التنسيقي للمعارضة في بيلاروسيا يعلن أنه لا يهدف إلى تغيير النظام الدستوري في البلاد

© Sputnik . Александр Гальперин / الذهاب إلى بنك الصوراحتجاجات بيلاروس
احتجاجات بيلاروس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
دعا المجلس التنسيقي للمعارضة في بيلاروسيا سلطات البلاد للبدء الفوري في مفاوضات، معلنا أن المجلس لا يهدف إلى تغيير النظام الدستوري ونهج السياسة الخارجية.

مينسك - سبوتنيك. وجاء في بيان للمجلس، قامت بقراءته أولغا كوفالكوفا، ممثلة المرشحة الرئاسية في انتخابات جمهورية بيلاروس، سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي عقدت مؤخرا: "يهدف مجلس التنسيق إلى إيجاد طرق للتغلب على الأزمة السياسية في البلاد وتوفير الانسجام في المجتمع على أساس الدستور، ولا يهدف إلى تغيير النظام الدستوري ونهج السياسة الخارجية".

Belgian Prime Minister Charles Michel. - سبوتنيك عربي
رئيس المجلس الأوروبي يعلن عن قمة استثنائية بشأن الوضع في بيلاروسيا

وأضاف البيان: "المجلس التنسيقي يرى أن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية في البلاد هو البدء الفوري في المفاوضات، ووضع آليات لاستعادة سيادة القانون وإجراء انتخابات جديدة".

وذكر بيان المجلس أنه في 9 آب/ أغسطس، أثناء الانتخابات الرئاسية، سُجلت "انتهاكات عديدة لقانون الانتخابات"، ومنذ بدء الحملة الانتخابية تم احتجاز واعتقال أكثر من 7 آلاف مواطن في بيلاروسيا لأسباب سياسية.

وأوضح المجلس متابعاً أن "أجهزة إنفاذ القانون استخدمت العنف غير المقبول ضد المتظاهرين، مما أدى وقوع خسائر في الأرواح. وتعرض المعتقلون للتعذيب. فقد الناس الثقة في الحكومة الحالية ويطالبون باستقالتها. لم تعترف العديد من الدول الأجنبية بنتائج الانتخابات الرئاسية في جمهورية بيلاروس".

ويذكر أن الاحتجاجات قد عمت أنحاء بيلاروسيا منذ 9 آب /أغسطس، وذلك بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو، والذي حصل بحسب لجنة الانتخابات المركزية على 80.1 في المئة من الأصوات.

ويتهم المتظاهرون لوكاشينكو (65 عاماً)، الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، بتزوير الانتخابات على نطاق واسع.

وتستمر الاحتجاجات وأعمال الشغب ومواجهات مع رجال الشرطة قوبلت بقمع من قبل قوات الأمن وحفظ النظام باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية وخراطيم المياه والرصاص المطاطي.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала