مصادر: عدة ساعات من المفاوضات لا تزال ضرورية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تابعنا عبرTelegram
قال مصدر بريطاني، اليوم الخميس، إن المفاوضات بين لندن وبروكسل للتوصل إلى اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تستمر لعدة ساعات أخرى.

كما قدر مسؤول في الاتحاد الأوروبي أنه قد يكون من الضروري الانتظار بضع ساعات، موضحًا أن المناقشات ما زالت متعثرة بشأن مسألة دخول الصيادين الأوروبيين إلى المياه البريطانية.

هذا وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأن المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حول "بريكست" مستمرة، ونقلت عن مصادر قولها إنه من المحتمل أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال الساعات القادمة.

وكان كبير المفاوضين الأوروبيين لشؤون بريكست، ميشيل بارنييه، قد دعا الجمعة الماضية، الدول الأعضاء للاستعداد في حال خرجت بريطانيا من التكتل الأوروبي من غير اتفاق، مؤكدا عزمه استمرار العمل للتوصل إلى صفقة نهائية مع لندن.

بريكست 2020 - سبوتنيك عربي
اتفاق وشيك بين أوروبا وبريطانيا بشأن اتفاق "بريكست"
وأفاد بارنييه خلال خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي لمناقشة تطور المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة: "الآن المفاوضات مستمرة، والتي تفرض علينا التساؤل حول ما إذا كانت ستترك لندن السوق الموحدة بدون أو مع اتفاق. إنها لحظة الحقيقة لدينا وقت قليل متبقي جدا."

وأضاف "أنا صادق لا أستطيع أن أقول ماهي مخرجات الحوار مع بريطانيا، ولكن علينا أن نبقى مستعدين لأي سيناريو ، من ضمنها خروج لندن من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق".

يذكر أن المحادثات لا تزال متعثرة بين الجانبين عند مسألة حقوق صيد السمك وقواعد التجارة.

ففي حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، فإن قواعد منظمة التجارة العالمية هي التي ستحكم العلاقات التجارية بين لندن وبروكسل، إذ ستفرض رسوم جمركية أو نظام حصص قد يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد.

وتحسبا لعدم التوصل إلى اتفاق، كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت جملة من التدابير الطارئة في وقت سابق، تهدف إلى الحفاظ على حركة النقل البري والجوي لمدة ستة أشهر بين الطرفين بشرط أن تفعل لندن الشيء نفسه.

وشملت أيضا، ضمان الوصول المتبادل إلى مناطق الصيد لسفن كلا الطرفين حتى عام 2021 شريطة الحصول على تراخيص للسفن البحرية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала