وكالة: استئناف اللقاءات بين تركيا واليونان على مستوى الهيئات العسكرية الأسبوع المقبل

© AP Photo / Burhan Ozbiliciسفينة الأبحاث التركية "عروج ريس" في البحر المتوسط، تركيا 27 سبتمبر 2020
سفينة الأبحاث التركية عروج ريس في البحر المتوسط، تركيا 27 سبتمبر 2020 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
نقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر أمنية، قولها إن اللقاءات بين تركيا واليونان على مستوى الهيئات العسكرية في "الناتو" سوف تستأنف بداية من الأسبوع المقبل.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو دعا اليونان إلى استئناف المحادثات الاستكشافية، حول مطالباتهما البحرية المتعارضة في البحر المتوسط وقضايا أخرى، هذا الشهر.

وتختلف تركيا واليونان، وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي، حول امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط ومسائل بحرية أخرى.

وعقدت الدولتان 60 جولة محادثات بين 2002 و2016. واشتعلت التوترات في العام الماضي عندما أرسلت أنقرة سفينة تنقيب إلى مياه تطالب بها اليونان أيضا، لكن السفينة عادت لاحقا إلى السواحل التركية.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: "ندعو اليونان لبدء المحادثات الاستكشافية في شهر يناير الجاري، ونحن مستعدون لاستئنافها".

وأضاف جاويش أوغلو: "لذلك ليس لدى اليونان أي عذر في الوقت الحالي"، مشيرا إلى أن المحادثات ستغطي جميع القضايا بين الجارتين.

وأشار الوزير التركي إلى أنه تحت ضغط من بعض دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينها ألمانيا، ألمحت اليونان إلى أنها قد تستأنف المحادثات في 11 يناير/ كانون الثاني.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إنها لم تتلق دعوة رسمية لكنها مستعدة لاستئناف المحادثات.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала