كمالا هاريس تحتفي بلقائها أول زعيم أجنبي يزور البيت الأبيض منذ تنصيب بايدن

© REUTERS / POOLنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الكابيتول، واشنطن، الولايات المتحدة 4 فبراير 2021
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الكابيتول، واشنطن، الولايات المتحدة 4 فبراير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 16.04.2021
تابعنا عبرTelegram
كشفت كمالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، عن تفاصيل لقائها برئيس وزراء اليابان، يوشيهيدي سوغا، الذي يعد أول زعيم أجنبي يلتقيه بايدن شخصيا منذ تنصيبه في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وشاركت هاريس صورة لها مع سوغا عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، وعلقت: "أجريت مناقشة جيدة اليوم مع رئيس الوزراء الياباني سوغا وهو أول زعيم عالمي يزورنا هنا في واشنطن".

وتابعت: "ستعزز الولايات المتحدة واليابان معا جهودنا لتعزيز السلام والازدهار والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

​وستعقد قمة ليوم واحد بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، تتيح لبايدن فرصة لمواصلة العمل على تعهده بتنشيط التحالفات الأمريكية التي توترت في عهد سلفه الجمهوري، الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وقبل انعقاد القمة، غرد الرئيس الأمريكي عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "أتطلع إلى الترحيب بصديقي رئيس الوزراء سوغا في البيت الأبيض بعد ظهر اليوم في أول زيارة لزعيم أجنبي خلال فترة رئاستي، وتجديد التحالف التاريخي بين الولايات المتحدة واليابان".

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية خلال إحاطة إعلامية: "نخطط لجلسة طويلة وجها لوجه بين الزعيمين، تتيح لهما التعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل... ونتطلع لشراكة طويلة ومثمرة مع رئيس الوزراء سوغا".

البيت الأبيض - سبوتنيك عربي, 1920, 16.04.2021
بايدن ورئيس الوزراء الياباني سوغا يبحثان القضايا المشتركة في البيت الأبيض
وأوضح أن إحدى المسائل الرئيسية ستكون كوريا الشمالية، بما في ذلك سبل "الحفاظ على السلام والاستقرار والرغبة في خفض التوتر وتفادي الاستفزازات".

فضلا عن ذلك سيرسل الجانبان إشارة واضحة إلى الصين حول الإجراءات التي يعتبرونها غير مقبولة.

ووفق المسؤول يخطط الجانبان لمناقشة قضايا المناخ وشبكات الجيل الخامس للاتصال والأمن الإقليمي، كما سيبحثان العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية التي شهدت ترديا في الفترة الأخيرة.

وامتنع المسؤول الأمريكي عن التعليق على موضوع مشاركة رياضيي بلاده في أولمبياد طوكيو، مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала