غواصات "دولفين"... أكبر تهديد عسكري يملكه الجيش الإسرائيلي

رفع العلم الإسرائيلي على الغواصة "دولفين"
رفع العلم الإسرائيلي على الغواصة دولفين - سبوتنيك عربي, 1920, 19.04.2021
تابعنا عبرTelegram
تمتلك إسرائيل قوة غواصات ألمانية الصنع، من طراز "دولفين"، تعمل بالديزل ويصل عددها إلى 5 غواصات، وتشير التقارير إلى إمكانية تسليحها بطوربيدات وصواريخ تحمل رؤوسا نووية.

طيران التحالف الدولي - المقاتلة إف-22 (F-22) - سبوتنيك عربي, 1920, 06.02.2021
5 أسلحة تجعل إسرائيل قوة عظمى... فيديو وصور
وتقول مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن غواصات "دولفين" التي تملكها إسرائيل تمثل تهديدا عسكريا كبيرا لأعدائها، مضيفة: "هذا الفئة من الغواصات ربما تحمل طوربيدات وصواريخ نووية توفر قوة ردع بحرية يمكن إطلاقها من البحر حال تعرضت القواعد الأرضية لهجوم".

وأوضحت المجلة أن إسرائيل تمتلك قوة غواصات صغيرة، لكنها تمثل سرا عسكريا كبيرا، مشيرا إلى أن كل الاحتمالات تقول إن تلك الغواصات تحمل أسلحة نووية.

وتابعت: "غواصات الـ "دولفين" الخمس تمثل ميزة عسكرية للجيش الإسرائيلي وضامنا لأمن دولة إسرائيل"، مشيرة إلى أنها تؤكد قدرة إسرائيل على تنفيذ الضرب الثانية في حالة تعرضت لقصف على مواقعها الأرضية.

ويرجع تاريخ امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية إلى سبعينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الحين تم حشد قنابل نووية على متن الطائرات الحربية وعلى متن صواريخ "أريحا" الباليستية.

لكن حرب الخليج عام 1991 كانت سببا في سعي إسرائيل لامتلاك قوة ردع نووي من البر والبحر والجو (الثالوث النووي) وذلك بعدما تم قصف أراضيها بصواريخ باليستية من العراق.

وتعتمد نظرية الردع النووي بصورة عامة على امتلاك قوة الردع التي يمكن إطلاقها من البحر وتعرف بـ "الضربة النووية الثانية"، وهي التي يمكن تنفيذها من الغواصات النووية التي تستطيع الاختباء في أعماق البحر لأسابيع وربما لأشهر حتى يصدر قرار بإطلاق صواريخها نحو العدو.

الغواصة "دولفين" الإسرائيلية
غواصات دولفين... أكبر تهديد عسكري يملكه الجيش الإسرائيلي - سبوتنيك عربي, 1920, 19.04.2021
الغواصة "دولفين" الإسرائيلية

وتكمن أهمية هذا السلاح في أنه يردع الأعداء ويجعلها يفكرون مليا قبل التفكير في استهداف المواقع الأرضية في إسرائيل، لأنهم يدركون أن الغواصات الإسرائيلية يمكنها إطلاق هجوم انتقامي من البحر.

تقنية خلايا الطاقة تحل مشكلة التخفي

وتعد غواصة "دولفين 2"، التي حصلت عليها من ألمانيا إحدى أخطر أسلحة الردع، التي يعتمد عليها الجيش الإسرائيلي بصورة كبيرة، حسبما ذكرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، في تقرير آخر، أشارت فيه إلى أن هذا النوع من الغواصات لا يختلف عن الطرازات السابقة، إلا في قدرته على البقاء تحت الماء لفترة أطول.

وتمثل فترة بقاء الغواصة تحت الماء أحد أهم الأشياء، التي تجعلها تمثل قوة ردع استراتيجي، يصعب اكتشافها خاصة في وقت الحروب، التي تتطلب بقاء تلك الغواصات بعيدا عن مرافئها لفترات طويلة، حتى لا يتم ضربها.

© Defense-arab.comالغواصة الشبح "دولفين"
غواصات دولفين... أكبر تهديد عسكري يملكه الجيش الإسرائيلي - سبوتنيك عربي, 1920, 19.04.2021
الغواصة الشبح "دولفين"

وتمتلك الغواصة الإسرائيلية "دولفين 2" نظام دفع مستقل يعرف بـ"خلايا الوقود"، التي تمثل محولات طاقة يمكنها تحويل الطاقة الكيميائية إلى تيار كهربائي مباشرة، وهو ما يمنح الغواصة قدرة أكبر على البقاء مغمورة تحت الماء.

وتتميز تلك الغواصات بأنها تجمع بين هدوء غواصات الديزل الكهربائية، التي يصعب اكتشافها لأنها لا تصدر ضجيجا كبيرا، وبين ميزة الغواصات النووية في القدرة على البقاء لفترات طويلة تحت الماء.

© Sputnik . M.HASSAN 19 معلومة عن سفينة الصواريخ الإسرائيلية "ساعر - 6"
غواصات دولفين... أكبر تهديد عسكري يملكه الجيش الإسرائيلي - سبوتنيك عربي, 1920, 19.04.2021
19 معلومة عن سفينة الصواريخ الإسرائيلية "ساعر - 6"
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала