إسرائيل... هل يتم تمرير مشروع قانون انتخاب رئيس الوزراء أم الانتخابات الخامسة تلوح في الأفق؟

إسرائيل... هل يتم تمرير مشروع قانون انتخاب رئيس الوزراء أم الانتخابات الخامسة تلوح في الأفق؟
تابعنا عبرTelegram
تقدمت الكتلة البرلمانية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمشروع قانون لانتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن النائبين في حزب شاس ميخائيل مالكيلي وموشيه أربيل، تقدما بمشروع القانون لرئيس الكنيست ياريف ليفين.

وفي حال تم تمرير مشروع القانون، فإن إسرائيل سوف تعقد انتخابات جديدة، ولكن لاختيار رئيس الوزراء فقط.

وحظي مشروع القانون بتأييد بنيامين نتنياهو، ولكن الكتلة السياسية المعارضة لنتنياهو -المؤيدة للتغيير- أعربت عن رفضها لفكرة إجراء انتخابات مباشرة.

وفي حديثه لراديو "سبوتنيك"، قال الخبير في الشئون الإسرائيلية أشرف العجرمي إن نتنياهو عجز عن تشكيل حكومة وعجز أن يضم إليه أحزابا تمكنه من تشكيل هذه الحكومة، وبالتالي عندما يغير القانون ويذهب لانتخاب رئيس الحكومة بشكل مباشر فستكون لديه فرصة أكبر من أي شخص آخر، لأن جميع استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم نتنياهو على غيره كونهم يرونه الشخص الأنسب لتولي رئاسة الحكومة على الرغم من ملفات الفساد التي طالته والمقامة ضده في المحاكم.

في سياقٍ آخر، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف، إن هذه الخطوة تعتبر محاولة للهروب من الفشل السياسي الذي تعانيه السلطات الإسرائيلية المحتلة وعدم تمكن الأحزاب الإسرائيلية من تشكيل حكومة وأولهم نتنياهو.

واعتبر هذه الخطوة بأنها  محاولة للالتفاف على رأي الجمهور في الانتخابات الأخيرة من خلال طرح مشروع لانتخاب رئيس الوزراء مباشرةً عبر التصويت، وهذا يعطي مؤشرا أن الأزمة السياسية التي يعاني منها الكيان الإسرائيلي أزمة كبيرة، وهناك حديث عن إمكانية فشل هذا المشروع أمام الكنيست ومن المتوقع أن تكون هناك انتخابات خامسة قريبة إذا استمر هذا الفشل.

للمزيد تابعوا حلقة بوضوح لهذا اليوم...

إعداد وتقديم :نوران عطاالله

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала