تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

العراق يختار شركة "روس آتوم" الروسية لبناء مفاعلات نووية في البلاد

© Sputnik . Vitaliy Belousov / الذهاب إلى بنك الصورنماذج من مفاعلات روس أتوم
نماذج من مفاعلات روس أتوم - سبوتنيك عربي, 1920, 15.06.2021
تابعنا عبر
أعلن رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة كمال حسين لطيف ، اليوم الثلاثاء، أن شركة "روس آتوم" الروسية ستقوم بتنفيذ مشروع بناء المفاعلات النووية في البلاد لتوفير الطاقة الكهربائية، مؤكدا أن المباحثات مع الشركة قطعت شوطا ممتازا بهذا الشأن .

روس آتوم  - سبوتنيك عربي, 1920, 13.11.2020
"روس آتوم" تشارك في حوار تنافسي لبناء محطة للطاقة النووية في السعودية
بغداد– سبوتنيك. وقال لطيف في تصريح لـ "سبوتنيك": "لدينا توجه لبناء 8 مفاعلات نووية لتوفير الطاقة الكهربائية في العراق، والحقيقة الرقم 8 للمفاعلات هو الحاجة وليس نية العراق، لكي نوفر 25 % من الطاقة التي نحتاجها في عام 2030 نحتاج لبناء 8 مفاعلات، نحن حاليا متوجهين لهذا العدد ولكن ليس بالضرورة أن يتم إنجاز جميع المفاعلات خلال هذه الفترة ".

وأضاف لطيف أن "العدد الخاص بالمفاعلات قد يكون أقل أو أكثر، هناك قرارات للحكومة وهناك مصادر التمويل والتعاقدات الخاصة وغيرها ".

وتابع لطيف أن "تمويل المشروع سيتم كما عملت مصر، مصر حصلت على قروض من بعض الدول ومن روسيا بالذات ، ونحن في الحقيقة قطعنا شوطا متطورا جدا وممتازا مع الجانب الروسي في هذا المجال، ويتضمن في المرحلة الأولى قرض ويطفئ بعد سنوات من 10 إلى 20 سنة بعد تشغيل المفاعل"، وأكد "لدينا تعامل سابق مع روسيا والمفاعل العراقي السابق كان من روسيا ، أيضا التسهيلات والأشياء التي يقدمها الجانب الروسي ممتازة من خلال المباحثات بهذا الشأن ".

وأكد لطيف أن "الشركة التي ستنفذ المشروع هي "روس آتوم" وليست غيرها"، مشيرا إلى أن "هناك زيارة ستتم إلى موقع شركة روس آتوم في روسيا للاطلاع على تفاصيل فنية دقيقة وآليات العمل"، مبينا أن "الزيارة ستتم خلال الأشهر الأربعة القادمة من الآن حيث سنذهب إلى روسيا وسيتم وضع الترتيبات الخاصة بالمشروع ".

من جهتها، أعلنت شركة "روس آتوم" الروسية، أنه "كجزء من حوارنا مع الشركاء العراقيين، نناقش النطاق الكامل لفرص التعاون المحتملة في الاستخدامات السلمية للتقنيات النووية، في كل من قطاع الطاقة وغير قطاع الطاقة"، لافتة إلى أنه "يجري العمل على تشكيل الأساس القانوني لهذا النوع من التعاون".

يذكر أن شركة "روس آتوم" الروسية، هي هيئة رسمية حكومية تنظم عمل المجمع النووي الروسي. ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة موسكو. أنشئت "روس آتوم" يوم 29 كانون ثاني/يناير 1992، خلفاً لوزارة الصناعة والهندسة النووية في الاتحاد السوفياتي سابقا. وأعيد تنظيمها وفق الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية يوم 9 آذار/مارس 2004، وذلك وفقا لقانون اعتمده البرلمان الروسي في تشرين ثاني/نوفمبر 2007، ووقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوائل كانون أول/ديسمبر من العام نفسه، وتم بموجبه تحويل الوكالة إلى مؤسسة حكومية.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала