السيسي وبينيت يتفقان على ترتيب لقاء بينهما في أقرب وقت

© REUTERS / Amr Abdallah Dalsh الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الإسماعيلية، مصر، 5 مايو 2019
 الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الإسماعيلية، مصر، 5 مايو 2019 - سبوتنيك عربي, 1920, 28.06.2021
تابعنا عبرTelegram
اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على ترتيب لقاء بينهما في أقرب وقت ممكن، بحسب بيان رسمي إسرائيلي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي هو الأول بين السيسي وبينيت الذي تولى مهام منصبه في 13 من الشهر الجاري خلفا لبنيامين نتنياهو الذي قضى 12 عاما متواصلة رئيسا للوزراء في إسرائيل.

وقال بيان لمكتب بينيت إن الرئيس المصري "هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي على توليه منصبه".

وأضاف البيان: "بحث الزعيمان مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية. وأشاد الاثنان باتفاق السلام بين البلدين، الذي تم التوصل إليه برعاية ووساطة الولايات المتحدة، وهو الاتفاق الذي ظل حجر الزاوية لاستقرار الشرق الأوسط لأكثر من أربعة عقود".

وتابع: "شكر رئيس الوزراء الرئيس المصري على دور بلاده المهم في إرساء الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة، وكذلك توسطها في القضية الفلسطينية، لاسيما جهودها للدفع نحو إيجاد حل لقضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين".

ومنذ الحرب على غزة صيف 2014، تحتفظ حركة "حماس" بجنديين إسرائيليين، دون أن تدلي بأي تفاصيل عن مصيرهما، فيما دخل مواطنان إسرائيليان قطاع غزة لاحقا في ظروف غامضة.

وتربط إسرائيل ما بين السماح بإعادة إعمار قطاع غزة المتضرر بشدة بعد الحرب الأخيرة الشهر الماضي وبين إعادة مواطنيها الأربعة، وهو ما ترفضه "حماس" وتؤكد ضرورة إجراء ذلك في إطار صفقة لتبادل الأسرى، حيث تحتجز إسرائيل في سجونها نحو 5300 فلسطيني، وفق مؤسسات فلسطينية مختصة بشؤون الأسرى.

وتابع البيان الإسرائيلي: "شدد الرئيس المصري على ضرورة ترسيخ وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بهدف تحسين الوضع المدني والإنساني لسكان قطاع غزة، وأشار إلى ضرورة استئناف العملية السياسية"، في إشارة لمفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين المتوقفة منذ عام 2014.

كما بحث السيسي وبينيت "أهمية تعزيز التعاون بين مصر وإسرائيل على المستوى الاقتصادي والتجاري والمدني"، بحسب بيان مكتب بينيت.

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس المصري قد اتفاقا على الدفع "نحو لقاء بينهما في أقرب وقت ممكن".

وقادت وساطة مصرية إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية دخل حيز التنفيذ في 21 مايو/أيار الماضي، بعد قصف متبادل استمر 11 يوما.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала