تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

السعودية وعمان تتفقان على افتتاح الطريق البري المباشر بين ‏البلدين والتعاون في ملف نووي إيران

© AP Photo / Oman TV 2020 ،سلطان عمان، هيثم بن طارق آل سعيد
 2020 ،سلطان عمان، هيثم بن طارق آل سعيد - سبوتنيك عربي, 1920, 12.07.2021
تابعنا عبر
اتفقت كلا من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، صباح اليوم الاثنين، على افتتاح الطريق البري المباشر بين البلدين.

القاهرة – سبوتنيك. كما اتفق البلدان أيضا في بيان مشترك على افتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، والعزم على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي.

العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، يلقي كلمة افتراضية خلال القمة السنوية الـ15 لقادة مجموعة العشرين في الرياض، المملكة العربية السعودية، 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 11.07.2021
سلطنة عمان والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء "مجلس التنسيق المشترك"

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) بيانا مشتركا للجانبين في أعقاب زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة، جاء فيه أن الجانبين أكدا "أهمية التعاون والتعامل بشكلٍ جديٍ وفعّال مع الملف النووي والصاروخي الإيراني بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والتأكيد على مبادئ حُسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية".

كما تطرق البيان المشترك إلى الشأن اليمني، حيث أكد الجانبان ضرورة "مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216)، ومبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".

وأشاد البيان بجهود "دول مجموعة أوبك بلس، بقيادة المملكة وبمشاركة سلطنة عُمان، التي أدّت إلى استقرار وتوازن الأسواق البترولية"، وأكّد على ضرورة الاستمرار في التعاون لدعم استقرار الأسواق البترولية.

وأكد الجانبان أيضا عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي، واتفقا على "توجيه الجهات المعنية للإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي الذي سيُسهم في سلاسة تنقّل مواطني البلدين وتكامل سلاسل الإمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين".

وبدأ سلطان عمان هيثم بن طارق، أمس الأحد، زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستغرق يومين، هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في السلطنة العام الماضي. وجاءت الزيارة تلبية لدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان في استقباله في المطار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала