تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

مسؤول يمني: قيادي في جماعة الحوثيين تهجم على عيادة أممية في الحديدة

© REUTERS / ABDULJABBAR ZEYADالأمم المتحدة تراقب عملية إعادة الانتشار في الحديدة
الأمم المتحدة تراقب عملية إعادة الانتشار في الحديدة - سبوتنيك عربي, 1920, 11.08.2021
تابعنا عبر
اتهم مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الأربعاء، قياديا في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بالاعتداء على عيادة تابعة للأمم المتحدة في محافظة الحديدة (غرب اليمن)، محور اتفاق السويد الذي توصل إليه الطرفان أواخر 2018، داعيا إلى نقل مقر البعثة الأممية إلى منطقة محايدة.

القاهرة - سبوتنيك. وقال وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي، عبر "تويتر"، إن "نقل بعثة الأمم المتحدة إلى منطقة محايدة أصبح أمرا واقعا، حيث أقدم أبو علي الكحلاني ما يسمى مدير أمن الحديدة بالتهجم على عيادة برنامج الأغذية العالمي ونهب لقاح كورونا (كوفيد-19) المخصص لموظفي الأمم المتحدة ويمنع أي لقاح".

الجيش اليمني اليمن - سبوتنيك عربي, 1920, 10.08.2021
الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع جديدة غرب مأرب

وأضاف: "لم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل بعثة الأمم المتحدة أو مكتب المبعوث الأممي".

ولم يصدر أي تعليق من بعثة الأمم المتحدة أو جماعة الحوثيين بشأن اتهام المسؤول الحكومي اليمني.

وفي مارس/آذار 2019، علقت الحكومة المعترف بها دوليا مشاركة فريقها في اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة انتشار القوات التي يرأسها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" الجنرال أبهيجيت غوها، بعد مقتل ضابط ارتباط في قوات الحكومة العقيد محمد الصليحي، بعملية قنص تُتهم جماعة الحوثيين بتنفيذها، مشترطة التحقيق في الحادثة، ونقل مقر البعثة الأممية في الحديدة من مناطق سيطرة الجماعة، لاستئناف مشاركتها.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، خلال جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة الحوثيين وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا مدعوما بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع سبوتنيك.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала