تقرير: المغرب يسبق مصر في صناعة السيارات الكهربائية

© AFP 2022 / HECTOR RETAMALسيارة كهربائية داخل معرض سيارات في الصين
سيارة كهربائية داخل معرض سيارات في الصين - سبوتنيك عربي, 1920, 07.09.2021
تابعنا عبرTelegram
أكد تقرير لمعهد دراسات الشرق الأوسط أن المملكة المغربية بعد توقيعها عقدا مع شركة "أوبل" الألمانية لإنتاج السيارات الكهربائية قد سبقت مصر، التي سيبدأ التصنيع فيها منتصف العام المقبل.
ووفقا للتقرير الذي نشرت جريدة هسبريس المغربية تفاصيله، فإن تصنيع سيارات أوبل الكهربائية في مدينة القنيطرة المغربية، قد سبق ما خططت له مصر بعد توقيعها خطة مع الصين لتصنيع السيارات الكهربائية بها.
 سيارات أجرة لشركة Yandex.Taxi  في موقف للسيارات في موسكو، بعد إدخال اجراءات صارمة للنقل والتحرك على خلفية انتشار كورونا في البلاد - سبوتنيك عربي, 1920, 07.02.2021
تقرير حكومي: انخفاض واردات المغرب من السيارات 40% بسبب كورونا
ولفت التقرير إلى أن هذه الخطوة من المغرب تعد "مكسبًا إستراتيجيًا لصناعة السيارات الأوروبية على حساب الصين، كبوابة إلى غرب إفريقيا".
وعن ميزات الاتفاق للشركة الألمانية، قال التقرير إن المغرب سيوفر لها "قاعدة إنتاج قريبة للتصدير الفعال من حيث التكلفة للسيارات الكهربائية إلى الأسواق سريعة التوسع في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى".
وحول تفاصيل ما سيتم إنتاجه، قال التقرير إن الاتفاق يشمل "القدرة على إنتاج أكثر من 700000 سيارة سنويًا"، لافتا إلى أن هذا العدد سيجعل من المغرب "ملك صناعة السيارات في شمال إفريقيا".
وقارن التقرير بين مصر والمغرب مؤكدا أن مصر ستنتج قرابة "25000 سيارة في العام"، مشيرا إلى أنها كانت "مستعدة للقفز على المغرب لتصبح أول منتج للسيارات الكهربائية في شمال إفريقيا، وبالتالي تبرز كمركز تصنيع السيارات الرائد التالي في المنطقة، إذ في إنجاز كبير للقاهرة وقعت شركة صناعة السيارات الصينية "دونجفينج" اتفاقية إطارية في يناير 2021 مع شركة النصر لتصنيع السيارات المملوكة للدولة المصرية، لإنتاج السيارات الكهربائية بشكل مشترك في مصر".
** تابع المزيد من أخبار العالم الآن على سبوتنيك
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала