تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

محلل سياسي يكشف عن المستبعدين من الحوار الوطني الذي أعلن عنه الرئيس التونسي

© AFP 2021 / IAN LANGSDONالرئيس التونسي قيس سعيد في باريس، فرنسا 18 مايو 2021
الرئيس التونسي قيس سعيد في باريس، فرنسا 18 مايو 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 22.10.2021
تابعنا عبر
قال الكاتب والمحلل السياسي التونسي فاضل الطياشي، إن الرئيس التونسي قيس سعيد سبق وأن تحدث أكثر من مرة بأن هناك نية لإجراء حوار وطني في الفترة المقبلة.
وأضاف الطياشي في حديثه لـ"راديو سبوتنيك"، أن هذا الحوار لن يكون مع الجميع وليس على شاكلة الحوار الوطني الذي حدث في تونس 2013، وشاركت فيه جميع الأحزاب والمنظمات الوطنية، ولكن سعيد يبدو متمسكاً بحوارٍ من نوعٍ آخر يصفه بأنه سيكون حواراً مع الشباب في مختلف الجهات.
الرئيس التونسي قيس سعيد في تونس 22 مارس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 14.10.2021
قيس سعيد يعلن سحب جواز السفر الدبلوماسي من الذين طالبوا الغرب بالتدخل في تونس... فيديو
وأوضح الطياشي أن الحوار سيتم على مستوى كل جهة، فهناك 269 معتمدية أو جهة في تونس وفي كل جهة سيتم إجراء حوار مع شباب تلك الجهة، وسيتم جمع كل وجهات النظر ومناقشتها في حوارٍ وطني.
وأشار الطياشي إلى أن الأطراف التي سيتم استبعادها هى الأطراف السياسية أو أطراف منظومة ما قبل 25 يوليو/تموز الماضي، وهذه الأطراف يعتبرها الرئيس سعيد سبب ما حصل في تونس طيلة العشر سنوات الماضية من تقلبات اقتصادية واجتماعية وصعوبات مالية للدولة التونسية ويجد أنه لا فائدة أو جدوى من إشراك هؤلاء في مثل هكذا حوار وطني.
وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد قال إنه سيدشن حوارا وطنيا يتضمن تعديل النظام السياسي وقانون الانتخابات في مسعى لإنهاء الأزمة السياسية منذ سيطرته على جميع السلطات في يوليو الماضي في خطوة وصفها خصومه بأنها انقلاب.
وقال سعيد إن الحوار سيشمل مقترحات من الشباب بشأن سقف زمني محدد ولن يشمل "من استولى على أموال الشعب أو من باع ذمته للخارج".
ويتعرض سعيد لضغط دولي قوي لإعلان خارطة طريق والعودة إلى المسار الديمقراطي.
تابع أحدث أخبار تونس عبر سبوتنيك عربي.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала