تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

إعلام: بلينكن يبلغ غانتس أن معدل البناء في المستوطنات "غير مقبول"

© AFP 2021 / Saul Loebوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - سبوتنيك عربي, 1920, 27.10.2021
تابعنا عبر
أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثة هاتفية وصفت بـ "المتوترة" مع وزير الدفاع بني غانتس، احتج خلالها على قرار الموافقة على تخطيط وبناء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، وفق موقع عبري.
جاء ذلك وفق ما نقله موقع "واللا" عن ثلاثة مصادر إسرائيلية مطّلعة، اليوم الأربعاء.
مستوطنات الضفة الغربية، مستوطنة غوش إتزيون، خطة الضم الإسرائيلية لأراضي الضفة الغربية، يوليو 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 27.10.2021
إسرائيل تمنح موافقة مبدئية على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة
وكانت المحادثة بين بلينكن وغانتس هي أعلى مستوى نقلت فيه إدارة بايدن إلى حكومة إسرائيل استياءها من قرار تشجيع البناء الجديد في المستوطنات، وذلك بعد رسائل تم تبادلها على قنوات أكثر هدوءا على مستويات أدنى وكذلك رسائل عامة من متحدث باسم وزارة الخارجية في واشنطن.
وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، اجتمع المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية اليوم للمرة الأولى منذ ما يقرب من عام ووافق على تعزيز التخطيط والبناء في سلسلة طويلة من المستوطنات في الضفة الغربية.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها هذه الموافقة منذ دخول الرئيس بايدن البيت الأبيض، في يناير/كانون الثاني الماضي.
وإجمالا، صادقت إسرائيل على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة، في الضفة الغربية المحتلة.
والأحد الماضي، أعلنت إسرائيل عن مناقصة لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، كانت الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو قد صادقت على بنائها خلال السنوات الماضية.
 وتضم الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) يقطنها نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي، بحسب بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.
للاطلاع على المزيد من أخبار إسرائيل اليوم عبر سبوتنيك
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала