تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

جامعة اسكتلندية تسلم نيجيريا قطعة أثرية سرقتها القوات البريطانية منذ 125عاما

© Sputnik . Mohamed Al-Najmآثار سورية في متحف دمشق
آثار سورية في متحف دمشق  - سبوتنيك عربي, 1920, 28.10.2021
تابعنا عبر
أعلنت جامعة أبردين الاسكتلندية عن عزمها، اليوم الخميس، تسليم قطعة أثرية إلى نيجيريا، كانت القوات البريطانية قد سرقتها منها عام 1897م.
وحسب بيان أصدره البروفيسور جورج بوين، مدير ونائب رئيس الجامعة قبل حفل التسليم المزمع، اليوم الخميس، أن القطعة الأثرية التي سيتم تسليمها هي من بين آلاف القطع التي نهبتها القوات البريطانية عام 1897م، حسب "رويترز".
 علماء آثار مصريون يرتدون الكمامات الحماية  من عدوى كورونا، خلال ترميم التابوت الذهبي للفرعون توت عنخ آمون (الذي حكم بين 1342 إلى 1325 ق.م.) في معمل الترميم بالمتحف المصري الكبير، الذي شيد حديثا في الجيزة بضواحي  القاهرة ، 13 أبريل 2020. - سبوتنيك عربي, 1920, 12.11.2020
تعاون دولي لإطلاق مشروع لاستعادة آثار مصر وأفريقيا المهربة
وقال بوين: "على مدى السنوات الأربعين الماضية، أصبحت برونزية بنين رموزًا مهمة للظلم"، مشيرا إلى أنه "لم يكن من الصواب الاحتفاظ بقطعة ذات أهمية ثقافية كبيرة تم اكتسابها في مثل هذه الظروف المستهجنة".
وكانت جامعة أبردين قد حصلت على الرأس البرونزي في مزاد عام 1957، وبعد مراجعة حديثة لمصدرها، والتي أكدت أنها أحد العناصر المنهوبة، اتصلت الجامعة بالسلطات النيجيرية لعرض تسليمها.
وتمثل القطعة الأثرية التي ستتم إعادتها رأس ملك، لمملكة بنين العظيمة، الواقعة فيما يعرف الآن بنيجيريا، فيما تعد القطع البرونزية المسروقة من بلاطها الملكي من بين أهم القطع التراثية في إفريقيا ومعظمها في أوروبا.
يشار إلى أن أمس الأربعاء، أعادت إحدى كليات جامعة كامبريدج إلى نيجيريا قطعة أثرية أخرى، فيما سلم متحف كواي برانلي بباريس 26 قطعة أثرية مسروقة في عام 1892 إلى جمهورية بنين، وهي مستعمرة فرنسية سابقة تقع على حدود نيجيريا.
وقد وافقت ألمانيا على البدء في إعادة أعمال بنين البرونزية التي أقيمت في متاحفها العام المقبل.
جدير بالذكر أن عمليات التسليم هي أوضح علامة حتى الآن على الزخم المتزايد نحو عودة القطع الأثرية التي أخذها الأوروبيون من إفريقيا خلال الفترة الاستعمارية.
** تابع المزيد من أخبار العالم الآن على سبوتنيك
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала