هل يقي تناول الفاكهة على معدة فارغة من السرطان؟

© SputnikFruits vendor at the new spot in Delhi's Mehrauli constituency
Fruits vendor at the new spot in Delhi's Mehrauli constituency - سبوتنيك عربي, 1920, 30.10.2021
تابعنا عبرTelegram
تناولت بعض المنشورات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن تناول الفاكهة على معدة فارغة يلعب دورا في الوقاية من السرطان.
وزعمت تلك المنشورات أن هذه الطريقة الوقائية تعود لطبيب يدعى "ستيفن ماك"، مع الإشارة إلى أن فاعلية تلك الطريقة في الوقاية من السرطان تصل إلى 80%.
خيط أسنان - سبوتنيك عربي, 1920, 29.10.2021
عادة يومية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20%
وقال باي إن استهلاك الفاكهة بشكل دائم يلعب دورا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأبرزها سرطان الجهاز الهضمي والرئة، لذلك نصحت الرابطة الوطنية الفرنسية لمكافحة السرطان بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يوميا.
وأوضح الاختصاصي أنه عند إصابة الجسم بالسرطان، يسهم تناول الفاكهة، في تقليل فرص الإصابة بنوع آخر من السرطان لكنه نفى في الوقت ذاته أن يكون تناول الفاكهة في حد ذاته علاجا للسرطان الحالي.
أما سيربوس دوسو وهو طبيب أورام في مركز علاج السرطان في كوتونو، فقد دعم رأي البروفيسور باي، حيث أكد أن علاجات السرطانات في العالم كلّه على الجراحة والعلاجات الإشعاعية والكيميائية والهرمونيّة ويضاف إليها اليوم العلاج المناعيّ، نافيا أن يكون تناول الفاكهة على معدة خالية يلعب الدور الوقائي المذكور في المنشورات المتداولة.
وحذر طبيب الأورام، سيدي كا، والذي يعمل في مستشفى أريستيد لو دانتيك في دكار، من الادعاء بوجود تركيبة من المواد الغذائية بعلاج السرطان، منوها إلى أن كثيرا من المصابين يصلون متأخرين إلى العلاج، بسبب ثقتهم في وصفات وخلطات ليس لها أساس علمي.
وفي وقت سابق، كان ربيع تلحوق، الباحث في علم الخلايا في الجامعة الأمريكية في بيروت قد هاجم المعلومات المغلوطة التي تقدمها بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا إن "هذه المنشورات تعتمد على نباتات وفواكه لها خصائص مضادة للأكسدة، ورغم كثرة الخضروات والفاكهة التي تتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة، التي قد يكون لها تأثير على جسم الإنسان، لكن هذا لا يعني أنه سيكون لها تأثير على الخلايا السرطانيّة حال ظهورها لديه".
© Sputnikملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية - سبوتنيك عربي, 1920, 23.11.2021
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала