تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

تركيا توجه رسالة إلى العراق بشأن بناء السدود على نهر دجلة

CC BY 2.0 / Senol Demir / Hasankeyf and River Dicleمنظر للمدينة التركية حصن كيفا بجانب نهر دجلة
منظر للمدينة التركية حصن كيفا بجانب نهر دجلة - سبوتنيك عربي, 1920, 07.11.2021
تابعنا عبر
وجهت تركيا على لسان سفيرها في العراق علي رضا غوناي رسالة إلى بغداد بشأن بناء السدود على نهر دجلة وذلك بسبب المخاوف من تأثير ذلك على النهر الذي يعتبر شريان الحياة بالنسبة للعراقيين.
القاهرة - سبوتنيك. وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي أن الأخير استقبل غوناي، اليوم الأحد، وقد "تناول اللقاء أهمية استمرار تنسيق البلدين حول ملف المياه، حيث أكد السفير التركي أن الغرض من بناء السدود التركية هو للسيطرة على هدر المياه، وليس تجفيف الأنهر".
نهر دجلة - سبوتنيك عربي, 1920, 17.10.2021
العراق يقلص المساحة المخصصة لزراعة المحاصيل الشتوية 50% بسبب نقص المياه
وبحسب البيان، بحث الأعرجي مع السفير التركي آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها "بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".
وأشار السفير التركي، خلال اللقاء، إلى أن الحكومة التركية أصدرت بيانا يندد بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في منزله بالمنطقة الخضراء.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، خلال افتتاحه سد إليسو المقام على نهر دجلة بولاية ماردين جنوب شرقي تركيا، أمس السبت، إن حماية موارد تركيا المائية وإدارتها على نحو صحيح لم تعد خيارًا وإنما هي ضرورة.
وأضاف أردوغان أن سد إليسو ومحطة الطاقة الكهرومائية المرتبطة به هما الأضخم على نهر دجلة، كما أن سد أليسو يُعد ثاني أضخم سد تركي بعد سد أتاتورك المشيد على نهر الفرات.
تابع أحدث أخبار تركيا عبر سبوتنيك عربي.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала