تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

خبير: السعودية قد تشترط تشكيل حكومة إنقاذ وطني قبل دعم الحكومة اليمنية بأي ودائع مالية

© REUTERS . FAWAZ SALMANلاجئون من منطقة تيغراي في عدن في اليمن، قبل عودتهم إلى إثيوبيا، أبريل2021
لاجئون من منطقة تيغراي في عدن في اليمن، قبل عودتهم إلى إثيوبيا، أبريل2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 06.12.2021
تابعنا عبر
قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، عبد الحفيظ الحطامي، إن السعودية قد تشترط تشكيل حكومة إنقاذ وطني خارج إطار الرئيس هادي، قبل تقديم دعم جديد للبنك المركزي لمواجهة انهيار العملة اليمنية.
يأتي ذلك، بعدما طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من السعودية دعما اقتصاديا عاجلا لحكومته لإنقاذ العملة المحلية التي تسجل انهيارا غير مسبوق، وسط موجة احتجاجات شعبية غاضبة مناوئة للحكومة المعترف بها دوليا.
وأشار الحطامي، في حديثه لراديو "سبوتنيك" إلى أن إجراءات الحكومة التي أعلنتها منذ انهيار العملة الوطنية فشلت في إيقاف تدهور الريال اليمني، بما يشكل اخفاقا للحكومة الشرعية واخفاقا للتحالف الداعم لها والذي يضع ضمن أهدافة استعادة الشرعية باليمن.
وأوضح أنه على الرغم من كل الودائع المالية والنفطية التي قدمتها السعودية للحكومة اليمنية لم تتم معالجة المشكلة بسبب لبويات الفساد المرتبطة بالحكومة، وأيضا نتيجة توقف الحياة الاقتصادية من إغلاق المطارات والموانئ، حتى من قبل التحالف، وأيضا جراء توقف الصادرت وحصيلة الجمارك وغيرها.
وحذر الحطامي من أن "هذا التدهور يستفيد منه جماعة أنصار الله، لافتا إلى أن هذا التخبط ربما يحدث ثورة شاملة على اعتبار أن الحكومة أخفقت بالتالي هناك حديث عن حكومة إنقاذ، كما أن هذا التدهور يمكن أن يقود إلى مشكلات جيوسياسة، إذ قد تتجه بعض المناطق إلى لانفصال بدعوى الانهيار الاقتصادي".
>>يمكنك متابعة المزيد من أخبار السعودية اليوم.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала