تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

محلل: يجب على الولايات المتحدة أن تضغط على إسرائيل لقبول حل الدولتين

© REUTERS / Mohammed Salem فلسطينيون يحرقون العلمين الأمريكي والإسرائيلي في مدينة غزة، قطاع غزة، فلسطين 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017
 فلسطينيون يحرقون العلمين الأمريكي والإسرائيلي في مدينة غزة، قطاع غزة، فلسطين 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017 - سبوتنيك عربي, 1920, 14.01.2022
تابعنا عبر
أكد المحلل السياسي، محمد العالم، أن "الإدارة الأمريكية الحالية تعلم أن الهوة لا تزال واسعة بشأن مصير حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل".
وأشار إلى أنه "كانت هناك الكثير من الوعود من جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذا الملف لكنها لم تترجم على الأرض حتى الآن".
 نفتالي بينيت، رئيس حزب يمينا، الكنيسيت، القدس، إسرائيل 2 يونيو 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 11.10.2021
بعد رفض بينيت قيام دولة فلسطينية... هل ضاع السلام على أساس حل الدولتين؟
وقال في تصريحات لراديو "سبوتنيك"، إن "الجانب الفلسطيني عول كثيرا على الولايات المتحدة بعد الإطاحة بالرئيس السابق دونالد ترامب الذي بدا منحازا للجانب الإسرائيلي".
وشدد على أن "الملف يحتاج إلى جهود وتحضيرات كبيرة تعتمد في أساسها على استمرار جو بايدن بالانتخابات القادمة وهو شيء غير مؤكد".
وأضاف: "إذا أرادت أمريكا الوصول إلى هدف حل الدولتين فعليها العمل على إبقاء السلطة الفلسطينية وعدم انهيارها، وتقديم خطة سياسية فعالة لاستئناف المفاوضات، ثم الضغط على إسرائيل وإلزامها بالجلوس على الطاولة لتحقيق السلام في المنطقة".
وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قد بحث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال لقائهما في واشنطن، الخميس، القضايا الإقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية وجهود حل الأزمة السورية، ودعم العراق، ومحاربة الإرهاب.
وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن أكد لنظيره الأردني الالتزام بحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ودعم حل سياسي في سوريا.
ووفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، أكّد الصفدي أهمية الدور الأمريكي في تفعيل العملية السلمية وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والدائم، وجهود حل الأزمة السورية.
وشدد الصفدي على أن دعم حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل، مطالبا بوقف إجراءات الاستيطان، والإجراءات الأحادية التي تقوض فرص التوصل لحل عادل وشامل ودائم للصراع.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала