تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

اكتشاف مستعمرة هائلة ومنظمة لـ"الجماجم الشفافة" في قاع المحيط المتجمد الجنوبي... صور وفيديو

© Photo / Marek Miś / Nikon Small Worldصورة سمكة دافينا التي تظهر التغيرات الموسمية في شكل الجسم برأسها وذيلها الممدود، للمصور البولندي ماريك ميتش، التي نالت تقييم "عالي التصنيف" في مسابقة نيكون لتصوير العالم الصغير لعام 2020
صورة سمكة دافينا التي تظهر التغيرات الموسمية في شكل الجسم برأسها وذيلها الممدود، للمصور البولندي ماريك ميتش، التي نالت تقييم عالي التصنيف في مسابقة نيكون لتصوير العالم الصغير لعام 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2022
تابعنا عبر
اكتشف العلماء مستعمرة غريبة ومنظمة بشكل مثير للاهتمام في بحر ويديل المغطى بالجليد في القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي يؤكد الباحثون أنه عبارة عن نظام بيئي فريد وغير معروف من قبل ويغطي مساحة هائلة بحجم مالطا.
يُظهر الاكتشاف الرائع مدى ضآلة ما يعرفه العلماء، حتى يومنا هذا، عن عالم أعماق المحيطات الذي يخفي في ظلماته الكثير من الأسرار، مثل الاكتشاف الجديد الذي عثر عليه العلماء أسفل البحر المتجمد.

60 مليون سمكة بجماجم ودم شفاف

المستعمرة المكتشفة الشاسعة تحتوي على أكثر من 60 مليون سمكة، حيث يُعتقد أنها الأكبر في العالم، هي موطن للأسماك الجليدية الرائعة التي تحمل اسم (Neopagetopsis ionah).
سمكة غريبة الشكل  - سبوتنيك عربي, 1920, 10.01.2022
سمكة تقود "سيارة"... علماء يصدمون بنتائج التجربة الأغرب... صور وفيديو
وتمتلك هذه السمكة الغريبة جمجمة شفافة ودما شفافا أيضا، وهي من الأسماك الجليدية وهي الفقاريات الوحيدة في العالم التي لا تحتوي على خلايا الدم الحمراء.
طوّرت هذه الأسماك الفريدة في صراعها للبقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة المنخفضة جدا في القطب الجنوبي، بروتينا مضادّا للتجمد في دمها الشفاف يمنع بلورات الجليد من النمو، الأمر الذي منحها قدرة على البقاء مع انخفاض كبير جدا في درجات الحرارة.
وبحسب التقرير المنشور في "cnn"، اكتشفت مستعمرة التكاثر المنظمة في فبراير/ شباط عام 2021، من قبل سفينة الأبحاث القطبية الألمانية "olarstern"، والتي كانت تقوم بمسح قاع البحر على بعد نحو نصف كيلومتر تحت السفينة، باستخدام كاميرا بحجم سيارة متصلة بمؤخرة السفينة تنقل الصور إلى سطح السفينة أثناء قطرها.

أعشاش منظمة أذهلت العلماء

على الرغم من أن البعثة ركزت على دراسة التيارات البحرية، إلا أن اكتشاف الأعشاش المنظمة اعتبر مفاجأة بالنسبة للعلماء، يعتبر الأكثر إثارة في العصر الحديث، حيث ميزت هذه الأسماك الغريبة أعشاشها في القاع الموحل على شكل دوائر محاطة بالحجارة.

"لقد رأينا للتو أعشاشا متتالية (منظمة) للأسماك لمدة أربع ساعات كاملة، وخلال ذلك الوقت غطينا ربما ستة كيلومترات (3.7 ميل) من قاع البحر... لم أرَ شيئا كهذا طوال 15 عاما من عملي عالما في المحيطات".

أوتون بورسر
باحث في معهد " Alfred Wegener " الألماني
ونوه بورسور، وهو المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة عن مستعمرة الأسماك الجليدية نُشرت في مجلة "Current Biology"، إلى أنه بعد هذا الاكتشاف ارسل بريدا إلكترونيا خاطب به العلماء حول الأرض والذين أكدوا أن هذا الاكتشاف فريد جدا.

مدى دراماتيكي وتنظيم مذهل

تم رصد هذا الاكتشاف عن طريق أربع غطسات أخرى قامت بها الكاميرا حيث رصدت العدسات المدى الدراماتيكي لمستعمرة التكاثر الهائلة والمنظمة وطبيعتها الموحدة المذهلة.
قال جون بوستليثويت، أستاذ علم الأحياء في جامعة "أوريغون"، الذي يقوم بأبحاث عن هذه الأسماك: "هذا بالفعل اكتشاف مفاجئ".

"إنه أمر مهم جدا. إن مدى الكتلة الحيوية (انتشار الأسماك) غير متوقع بالنسبة لي على الأقل. والطريقة التي تغير فيه الأسماك البنية السفلية للرواسب يخلق موطنا لمجتمع يؤمن شبكة غذاء لدعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع الأخرى".

جون بوستليثويت
أستاذ علم الأحياء بجامعة "أوريغون"
قال الباحثون إن المستعمرة تغطي أكثر من 240 كيلومترا مربعا، أي بمتوسط ​​عش واحد لكل ثلاثة أمتار مربعة، وقدر العلماء أن المستعمرة تضم نحو 60 مليون عش نشط.
ونظمت الأعشاش بشكل رائع، حيث تتباعد بشكل متساو عن بعضها بعضا، ويبلغ عمق العش الواحد نحو 15 سنتميترا، بقطر 75 سنتيمترا، ويحتوي في المتوسط ​​على 1735 بيضة، تم حراسة معظمها بواسطة سمكة واحدة بالغة، كما احتوت بعض الأعشاش على بيض فقط، وبعضها كان غير مستخدم، لكن المساحة الهائلة تكشف عن نظام بيئي جديد لم يرصد سابقا بحسب التقارير العلمية.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала