بوتين خلال لقاء الرئيس الإيراني: الوضع في أفغانستان يقلقنا

© Sputnik . Pavel Bednyakov / الذهاب إلى بنك الصورلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو، روسيا 19 يناير 2022
لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو، روسيا 19 يناير 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 19.01.2022
تابعنا عبرTelegram
وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الوضع في أفغانستان "بالمقلق"، معربًا عن رغبته في مناقشة هذه المسألة، ومعرفة موقف طهران من خطة العمل المشتركة.
وقال بوتين: "في الوقت الحالي، بالطبع، يقلقنا ويقلقكم، الوضع الراهن في أفغانستان. أود أن أبحث هذه المسائل معكم، ومعرفة موقفكم تجاه هذه المشكلة".
وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، قال بوتين: "بالطبع من المهم جداً بالنسبة لي أن أعرف موقفكم من خطة العمل الشاملة المشتركة".
وأضاف بوتين: "إن التجارة بين البلدين زادت بأكثر من 38% العام الماضي، على الرغم من جائحة فيروس كورونا".
وقال: "أود أن أشير إلى أنه على الرغم من الجائحة، شهدنا في العام قبل الماضي نموًا ضئيلًا، ولكنه نمو، في التجارة بأكثر من 6 في المئة. وفي العام الماضي بأكثر من 38 في المئة".
من جهته، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تجربة التعاون بين روسيا وإيران في سوريا يمكن أن تخلق شروطا مسبقة لتطبيقها في مجالات أخرى.
وقال رئيسي: "لدينا تجربة جيدة للغاية في التعاون مع روسيا في سوريا، وهذا تعاون في مكافحة الإرهاب في المنطقة، في الجمهورية العربية السورية. هذه التجربة الجيدة للغاية يمكن أن تهيئ لنا الشروط المسبقة لتطبيق هذه التجربة في كثير من المجالات الأخرى".
لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو، روسيا 19 يناير 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 19.01.2022
رئيسي: تجربة التعاون بين روسيا وإيران في سوريا تهيئ لتطبيقها في مجالات أخرى
وأضاف رئيسي إن إيران لن توقف تطورها أبدا بسبب العقوبات الغربية.
وقال: "إننا نقاوم الأمريكيين منذ أكثر من 40 عامًا. ولن نوقف تقدم البلاد وتنميتها أبدًا بسبب العقوبات أو التهديدات. نحن الآن بالطبع نبذل جهودًا لضمان رفع العقوبات".
وشكر بوتين نظيره الإيراني على زيارته لموسكو، وقال بهذا الصدد: "أود أن أشكركم على قدومكم إلى موسكو في أوقاتنا الصعبة. مباشرة بعد تنصيبكم، كنا معكم على اتصال دائم. ولكن بالطبع، لا يمكن أن تحل مؤتمرات عبر الفيديو أو المحادثات الهاتفية محل الاتصالات الشخصية ".
ويقوم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية إلى موسكو تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала