بحماية أمريكية... نقل 750 "داعشيا" أجنبيا من سجن الصناعة إلى البادية السورية

© Sputnik . Attia Alattiaاستنفار للجيش الأمريكي وسط تهديدات باستهداف قاعدته اللاشرعية في (الحسكة)
استنفار للجيش الأمريكي وسط تهديدات باستهداف قاعدته اللاشرعية في (الحسكة) - سبوتنيك عربي, 1920, 28.01.2022
تابعنا عبرTelegram
كشفت مصادر خاصة لـ "سبوتنيك" عن نقل عدد من القياديين في تنظيم "داعش" (المحظور في روسيا) معظمهم يحملون جنسيات عربية وبلجيكية وهولندية، من (سجن الصناعة) في الحسكة، باتجاه بادية دير الزور شرقي سوريا.
وقالت المصادر إن القوات الأمريكية استغلت حالة الفوضى والاشتباكات الحاصلة في محيط سجن (سجن الصناعة) وحيي غويران والزهور بمدينة الحسكة، وقامت بنقل 750 إرهابيا من "داعش"، بينهم عدد كبير من قياديي الصف الأول في التنظيم الإرهابي ممن يحملون جنسيات أجنبية.
سوريا- الحسكة- طرد داعش - سبوتنيك عربي, 1920, 26.01.2022
مراسل "سبوتنيك": استسلام معتقلي "داعش" الذين يسيطرون على سجن الصناعة في الحسكة
وأوضحت المصادر أن المعلومات تؤكد أن عددا كبيرا من قياديي "داعش" (المحظور في روسيا)، فروا بشكل منسق من (سجن الصناعة) خلال الساعات الأولى من استيلاء التنظيم الإرهابي على السجن واندلاع الاشتباكات مع مسلحي مليشيات "قسد" في محيطه، وقد تم تأمين وصول هؤلاء الفارين إلى عدد من المواقع في بادية البوكمال غرب الحدود السورية العراقية وإلى شرق جبل البشري بريف دير الزور الجنوبي، حيث قامت طائرات استطلاع تابعة لـ "التحالف الدولي" اللاشرعي الذي يقوده الجيش الأمريكي، بعمليات رصد وتوجيه على طرق فرعية التفافية، لتأمين وصولهم إلى وجهتهم.
وتضيف المصادر: عملية النقل تمت على دفعات، عبر سيارات دفع رباعي وباصات كانت تقلهم أثناء الاشتباكات التي شهدها (سجن الصناعة)، موضحا أن مهمة مليشيات "قسد" كانت اختلاق الفوضى في السجن والمناطق المجاورة له، لإبعاد الأنظار عن وجهة السيارات والحافلات التي كانت تقل مسلحي تنظيم "داعش".
ونقلت المصادر عن أوساط داخل مليشيات "قسد"، تأكيدها الانسحاب من 3 نقاط في محيط السجن لفتح ثغرة أمام هروب عدد من قياديي "داعش" باتجاه مواقع تم تحديدها لهم بدقة من قبل "التحالف الدولي"، تزامنا مع عملية إخراج مبرمجة لمعتقلين من السجن بزعم استسلامهم، ليتم تجميعهم في موقعين محددين في محيط مدينة الحسكة، ومن ثم نقلهم باتجاه بادية دير الزور تحت حماية وحراسة مشددة من مسلحي النخبة في ميليشيا "قسد"، وسط رصد مستمر لطائرات الاستطلاع "التحالف الدولي".

وحول جنسية المسلحين، أكدت المصادر أنهم يعدون من أكثر المقاتلتين لدى تنظيم "داعش" خبرة، وغالبيتهم من جنسيات عراقية وليبية وتونسية ومغربية، وهنالك أيضا من يحملون الجنسيتين البلجيكية والهولندية.

اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي بعد هروبهم من السجن 23 يناير 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 26.01.2022
"قوات سوريا الديمقراطية" تسيطر على سجن الصناعة في الحسكة كاملا
وعبرت المصادر الخاصة لـ "سبوتنيك"، عن مخاوفها المؤكدة إزاء الأهداف الكامنة وراء عملية نقل هذا العدد الكبير من مسلحي "داعش" باتجاه بادية دير الزور المتصلة مع الحدود العراقية شمال منطقة "التنف"، مشيرة إلى أن إعادة إحياء تنظيم "داعش" يعد أولوية لبعض المستفيدين في الجيش الأمريكي والتحالف الدولي المزعوم لتحقيق جملة من الأهداف، ومن ضمنها استثمار الفلتان الأمني في المنطقة للإيحاء بضرورة البقاء شرقي سوريا، وهذا بالطبع سيتيح لهؤلاء المستفيدين الاستمرار الهادئ بعمليات الإتجار بتصدير النفط السوري المنهوب دون أي ضوابط.

وختمت المصادر: بعد نقل هذه الترسانة من مقاتلي "داعش" المتمرسين إلى البادية، فمن شبه المؤكد، أن القوات السورية المتواجدة بين ريفي دير الزور والرقة، ستبدأ خلال الفترة القادمة بالتعرض لهجمات منسقة، بعد إعادة تسليح هؤلاء المقاتلين وتجهيزهم واستدراك قدم خبرتهم بجغرافية المنطقة.

وكان مراسل "سبوتنيك" نقل يوم الإثنين الماضي عن مصادر محلية في حي غويران جنوب مدينة الحسكة، تأكيدها أن ثلاث حافلات نقل (حافلات) وبداخلها عدد كبير من معتقلي تنظيم "داعش"، خرجت من المنطقة برفقة سيارات دفع رباعي تابعة لتنظيم "قسد"، تحت جنح الاشتباكات العنيفة الدائرة فيه.

وأكدت المصادر أن رتل الحافلات والسيارات المرافقة قطعوا (جسر البيروتي) على نهر الخابور، قبل يتوجهوا إلى جهة مجهولة.

القوات الأمريكية في سوريا - سبوتنيك عربي, 1920, 28.01.2022
موسكو تطالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا
وزعم تنظيم "قسد" أن مسلحي "داعش" المنقولين كانوا قد أعلنوا استسلامهم، إلا أن اليومين التاليين أظهرا استمرار العصيان والاشتباكات على أسوار السجن وفي محيطه.
وفي العشرين من الشهر الجاري، استولى معتقلو تنظيم "داعش" على (سجن الثانوية الصناعية) الذي يضم الآلاف من مسلحيه، وعلى بعض الأحياء في محيطه.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала