بنك الاستثمار الأوروبي يرفض طلبا تونسيا لتمويل القطار السريع

© Sputnik . Alexander Masaltseva / الذهاب إلى بنك الصورقطار سريع
قطار سريع - سبوتنيك عربي, 1920, 20.02.2022
تابعنا عبرTelegram
رفض بنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الأحد، طلب الرئيس التونسي قيس سعيد بتمويل مشروع القطار السريع.
ونقلت قناة "نسمة" التونسية عن جان لوك ريفيريو، ممثل بنك الاستثمار الأوروبي في تونس والجزائر، قوله بأن سعيد طلب من رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، خلال زيارته لبروكسل في فبراير/شباط 2021، إذا كان بإمكان هذه المؤسسة تمويل مشروع القطار السريع.

وأوضح ريفيريو، قائلا حول هذا المشروع: "لقد رفضنا العرض، يجب أن تركز تونس على الشبكة الحضرية الموجودة بالفعل وتحسينها عوض مشاريع جديدة، النقل العمومي يتطلب خطة إعادة تأهيل كبيرة".

وتابع ممثل بنك الاستثمار الأوروبي: "لقد عملنا على هذا الموضوع مع الشركة التونسية للسكك الحديدية وتمكنا من تحديد النقاط التي تتطلب التعزيز، المرحلة التالية ستكون قطارا سريعا لكن لا يقتصر على تونس-صفاقس، يجب أن نستغل فكرة القطار السريع عبر المغرب العربي".
وشدد ريفيريو على أن تونس "استفادت من تمويل يصل إلى سبعة مليارات دينار منذ 2011، جعنا ذلك مانحا أساسيا وشريكا ماليا لتونس، وأن ثلث هذا المبلغ قد تم تخصيصه للشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الصناعي والثلثين للدولة والشركات العامة".
وكان قيس سعيد يعتزم تنفيذ مشروع القطار السريع، لكنه لم يجد بعد تمويلا مناسبا حيث أنه في يناير/كانون الثاني الماضي، وجّه بإطلاق الدراسات لإنجاز قطار سريع يربط شمال تونس بجنوبها.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала