السودان يكافح نوعا من الذباب ينقل مرضا طفيليا مميتا

© AP Photo / ANTON FRICذبابة
ذبابة - سبوتنيك عربي, 1920, 23.03.2022
تابعنا عبرTelegram
تشهد بعض مناطق السودان انتشار نوع من الذباب، يتسبب في نقل مرض طفيلي خطير، وهو ما دفع السلطات لإطلاق حملات لمكافحته والقضاء عليه.
ذكرت ذلك وكالة الأنباء السودانية "سونا"، اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن وزارة الصحة في البلاد أكدت استمرار حملتها لمكافحة الذباب الرملي.
ولفتت وزارة الصحة السودانية إلى أن هذا النوع من الذباب ينقل مرض "الكالازار" في المناطق التي ينتشر بها.
وتعد مدينة القضارف من المناطق التي تشهد انتشار الذباب الرملي، الذي تقوم فرق رش بمكافحته بأساليب متنوعة للقضاء عليه وتقييم كفاءة عمليات الرش بعد استكمالها.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن "الكلازار" يمثل أحد أنواع مرض الليشمانيات الطفيلي التي يوجد منها أكثر من 20 نوعا، مشيرة إلى أنه يتم نقلها بواسطة الذباب الرملي الذي يوجد منه 90 نوعا.
ذبابة - سبوتنيك عربي, 1920, 18.06.2020
اللادغات الخمس تستعد للهجوم على البشر في الصيف
وتقول المنظمة العالمية إنه يوجد 3 أنواع رئيسية لداء الليشمانيات أخطرها داء الليشمانيات الحشوي (الكالازار)، الذي يكافحه السودان ويعد أشد أشكال المرض خطورة، والنوع الثاني جلدي بينما النوع الثالث مخاطي جلدي.
اللايشمانيا تفتك بأطفال المناطق الخاضعة للاحتلال الأمريكي في دير الزور - سبوتنيك عربي, 1920, 08.12.2019
"الليشمانيا" تفتك بأطفال المناطق الخاضعة للاحتلال الأمريكي في دير الزور... صور
وينقل المرض عن طريق لدغة ذباب الرمل المصابة به، ويرتبط بسوء التغذية والفقر وعمليات النزوح للبشر، وسوء وضعف الجهاز المناعي.
ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الإصابات السنوية بهذا المرض يمكن أن يصل إلى مليون حالة، محذرة من أن الإصابة بـ "الكالازار" مميتة بنسبة 95 في المئة إذا لم يتم علاجها.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала