رغم ثروته الهائلة... إيلون ماسك لا يستطيع سداد قيمة "تويتر" وقد يجبر على التراجع

© REUTERS / Brian Snyderإيلون ماسك
إيلون ماسك - سبوتنيك عربي, 1920, 22.04.2022
تابعنا عبرTelegram
في حين يعد الملياردير إيلون ماسك أغنى شخص في العالم، حيث تقدر مجلة "فوربس" ثروته بـ270 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريبا حجم الاقتصاد الفنلندي، لا يعني ذلك بالضرورة أنه يمتلك القدرة المباشرة لسداد ثمن صفقة شراء "تويتر" نقدا.
وفقا للمحللين، يمتلك ماسك أكثر من 20% من أسهم شركة السيارات الكهربائية "تسلا"، وهي الحصة التي تشكل معظم هذه الثروة المذهلة بكل المقاييس، بحسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".
ومع ذلك، لا يمكن للملياردير تحويل هذه الأسهم إلى نقود بسهولة، على الرغم من أنه باع جزءا كبيرا من أسهمه في "تسلا" العام الماضي، بما في ذلك 5 مليارات دولار على مدار أيام.
الملياردير ورئيس شركات تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك - سبوتنيك عربي, 1920, 13.04.2022
مساهمون في "تويتر" يقاضون إيلون ماسك لعدم شفافيته بشأن شراء الأسهم
كل هذا يعني أنه بدلا من إنفاق ثروته الهائلة، فإنه يتعامل مع أسهمه في شركاته كضمان، تماما مثلما يستخدم الأشخاص العاديون عقاراتهم لدعم فرص الحصول على قرض.
وضع ماسك في بعض الأحيان في العام الماضي أكثر من نصف أسهمه في "تسلا" كضمانات بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، وفقا للإفصاحات المالية.
حذرت "تسلا" في تقريرها السنوي: "إذا اضطر إيلون ماسك إلى بيع أسهم من أسهمنا العادية التي تعهد بها لتأمين التزامات قروض شخصية معينة، فقد تتسبب هذه المبيعات في انخفاض سعر سهمنا".
وكتبت "تسلا": "لسنا طرفا في هذه القروض، وإذا انخفض سعر السهم، فقد تجبر البنوك ماسك على بيع الأسهم للوفاء بالتزامات قروضه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار أسعار الأسهم الإجمالية".
لذلك، يرى محللون أن ماسك يخطط للاستفادة بشكل أكبر من ثروته من الأصول لتمويل صفقة شراء "تويتر"، بعدما أعلن هذا الأسبوع عن خطته التمويلية للحصول على منصة التواصل الاجتماعي.
الأمير السعودي، الوليد بن طلال - سبوتنيك عربي, 1920, 14.04.2022
الوليد بن طلال يرد على عرض إيلون ماسك لشراء "تويتر"
وحدد 46.5 مليار دولار لتمويل صفقة شراء شركة التواصل الاجتماعي، وأكثر من نصف هذا المبلغ سيأتي من قروض من مصرف الاستثمار الأمريكي "مورغان ستانلي" وبنوك أخرى.
ومع ذلك، فإن 21 مليار دولار ستأتي من ثروته الشخصية، وهو ما يظل مصدر قلق لمستثمري "تسلا"، نظرا للآثار المترتبة على اقتراحه باستخدام أسهمه في "تسلا" لشراء "تويتر".
الكم الهائل من المخاطرة - خاصة بعد أن تجاوزت شركة "تسلا" توقعات السوق - ترك بعض المحللين الماليين في حيرة من أمرهم. وقال دان آيفز المحلل في "ويدبوش سيكيورتيز": "إنك تتخلى عن الكافيار لشراء هوت دوغ من الشارع".
في العام الماضي، قدم ماسك تقريرا ماليا عن 170 مليون سهم يمتلكها في "تسلا" والتي من شأنها أن تقدر بأكثر من 170 مليار دولار اليوم، وتم طرح أكثر من نصفها كضمان لتأمين القروض.
تحركات ماسك المالية فاجأت المستثمرين في بعض الأحيان وأثارت حفيظة المنظمين. أعلن في عام 2018 أنه حصل على "تمويل مضمون" بسعر 420 دولارا للسهم للاستحواذ على "تسلا" وتحويلها لشركة خاصة.
أيلون ماسك مدير تسلا - سبوتنيك عربي, 1920, 17.04.2022
إعلام سعودي: مستثمرون يحصلون على حكم لصالحهم ضد إيلون ماسك
لاحقا، دفع غرامة قدرها 20 مليون دولار إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات بسبب تغريدته واضطر للتخلي عن رئاسة مجلس إدارة شركة "تسلا".
قال المحللون الذين تحدثوا مع صحيفة "واشنطن بوست" إن الحجم الهائل لضمانات ماسك كان غير معتاد، وإن الكثير منها ربما كان مرتبطا بمشاريع تجارية أخرى لـ"ماسك"، مثل شركة الفضاء "سبيس إكس".
قال بنجامين بلاك، الرئيس المشارك لأبحاث الإنترنت في مصرف "دويتشه بنك" في نيويورك: "إذا كان هناك شيء واحد لا يريد إيلون القيام به، فهو نوع من إفساد ثقة المستثمرين في تسلا، التي تعد جوهرة التاج لجميع استثماراته".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала