بلغاريا تستأجر مقاتلات من طراز "إف 16" حتى وصول طائرات جديدة

إف-16 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.05.2022
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف أن بلغاريا تعتزم استعارة طائرات F-16 لضمان حماية مجالها الجوي حتى استلام طائرات F-16 الجديدة من نسخة بلوك 70.
تصريحات رئيس الوزراء جاءت خلال اجتماع حكومي، اليوم الخميس، وقال بيتكوف: "نحن نحقق تقدما كبيرا في العثور على طائرات بديلة لطائرات F-16 ، والتي ستكون بديلا مؤقتا للطائرات الجديدة، والتي تأخر تسليمها إلى بلغاريا. لقد تلقينا دعما أمريكيا بأنه يجب حماية أجوائنا. وأشار بيتكوف إلى أن العمل الرئيسي في البحث عن طائرات بديلة تقوم به وزارة الدفاع في البلاد.
كما ستستلم بلغاريا صواريخ من نوع Sidewinder، لطائرات F-16، بحسب ما نقل موقع fakti.

في عام 2019، وقّعت صوفيا عقدا مع الولايات المتحدة لتوريد 8 طائرات F-16 مطورة من نسخة Block 70، ودفع مبلغ 1.26 مليار دولار لهذا الغرض. وقد أدى ذلك إلى زيادة الإنفاق الدفاعي لبلغاريا على الفور لعام 2019 لأكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما أصرت عليه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وتعهدت الولايات المتحدة ببدء تسليم الطائرة في عام 2023، ولكن في وقت سابق من هذا العام، أخطرت الولايات المتحدة بلغاريا أن بدء العقد سيتأخر حتى عام 2025 "بسبب اضطرابات سلسلة التوريد نتيجة لوباء فيروس كورونا". وتسبب هذا التأخير في حدوث توتر معين في سلاح الجو البلغاري، حيث أن الحياة العملية لطائرة MiG-29 في الخدمة قد انتهى، وإصلاحها الكامل يكاد يكون مستحيلا.
واستمر الإنتاج التسلسلي للمقاتلة F-16 منذ عام 1976، وخلال هذه الفترة تم إدخال العديد من التعديلات على الطائرة. تعتبر نسخة F-16 Block 70 واحدة من الإصدارات المتقدمة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала