مسؤول أردني: الهدف من الحفريات في نفق أم قيس هو تأهيله لاستقبال السائحين

© Sputnik . Alexander Melnikov / الذهاب إلى بنك الصورالمدينة الأثرية التاريخية - البتراء في الأردن
المدينة الأثرية التاريخية  - البتراء في الأردن - سبوتنيك عربي, 1920, 17.05.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد عميد كلية السياحة والفندقة بجامعة اليرموك ورئيس الفريق الأثري الذي يقوم بعمليات الحفر في نفق أم قيس، عاطف الشياب، أن هذه الحفريات تستهدف تأهيل النفق لاستقبال السائحين.
ووفقا لتصريحات نقلتها وكالة عمون الأردنية، قال الشياب: "الهدف من إجراء مثل هذه الحفريات هو تأهيل هذا النفق ليصبح جاهزا لاستقبال الزوار، وتقديمه بطريقة علمية منسجمة مع بقية أجزاء مدينه أم قيس الأثرية".
مدينة عمان، الأردن 5 أبريل 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 08.05.2022
الآثار الأردنية تعلن فتح تحقيق في تشويه "أعمدة جرش"
وأوضح الشياب أنه يرأس فريقا أثريا من جامعة اليرموك، بدأ اليوم الثلاثاء، أعمال الحفريات العلمية المنظمة في نفق أم قيس الأثري المركزي، الذي يقع تحت المعبد الهلنستي في مركز المدينة وإلى الشمال من شارع الديكومانوس.

وأوضح المسؤول الأردني أن هذا الموسم سيشهد "الكشف عن امتدادات واتجاهات هذا النفق ومعرفة طبيعته والبقايا الأثرية الموجودة فيه والتعرف على طبيعته من الناحية الوظيفية، والوصول الى أهم التقنيات التي استخدمت في عمليات حفره، إضافة الى معرفة طبيعة المواد المستخدمة في القصارة وتحديد امتدادات هذا النفق وأبعاده".

وبخصوص ما سيقوم به الفريق أوضح الشياب أنه سيقوم بعمل "دراسة معمارية تحليلية لهذا النفق لمعرفة طبيعته ووظيفته المعمارية والفترة الزمنية التي بني فيها، وذلك من خلال الرسومات والمخططات والصور، حيث سيقدم هذا المشروع معلومات أثرية ومعمارية وتاريخية جديدة عن هذا النفق الهام، مع وضع تفسير علمي لهذا النفق ومعرفة علاقته بباقي الانفاق الأخرى والتي تم الكشف عنها في مدينة أم قيس الأثرية سابقا، ومقارنة ذلك مع الأنفاق الموجودة في مدن الديكابولوس الأخرى".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала