إيران وعُمان يوقعان ثماني مذكرات تفاهم وأربعة برامج تعاون

© AFP 2022 / -الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، متحدثا في مؤتمر صحفي في طهران، قبل مغادرته إلى سلطنة عمان، 23 مايو/ أيار 2022
الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، متحدثا في مؤتمر صحفي في طهران، قبل مغادرته إلى سلطنة عمان، 23 مايو/ أيار 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 23.05.2022
تابعنا عبرTelegram
وقعت إيران وسلطنة عمان، اليوم الإثنين، ثماني مذكرات تفاهم وأربعة برامج تعاون في مجالات النفط والغاز.
وبحسب وكالة الأنباء العمانية، شملت مذكرات التفاهم مجالات أخرى كالنقل، والدراسات الدبلوماسية والتدريب، والإذاعة والتلفزيون، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والزراعة والثروة الحيوانية والسّمكية، ووقاية النباتات والحجر الزراعي، والمواصفات والمقاييس وتقييم المطابقة.
وأشارت الوكالة أيضا إلى أن برامج التعاون تتضمن أولا مجالات التجارة والاستثمار والخدمات، إضافة إلى برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتشغيل، فيما يتعلق البرنامج الثالث بمجال البيئة، في حين يأتي الرابع للتعاون في مجال الرياضة للعامين 2023 و2025.
 2020 ،سلطان عمان، هيثم بن طارق آل سعيد - سبوتنيك عربي, 1920, 18.05.2022
سلطان عمان يصدر مرسوما بشأن التعاون مع إيران
من جهته، أكد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أن مذكرات التفاهم وبرامج العمل التنفيذية لن تقف عند هذا الحد، فهناك حزمة أخرى ستوقع مع الجانب الإيراني لاحقا.
وكانت وكالة "تسنيم" الإيرانية قد أفادت، وصول الرئيس الإيراني آية الله "إبراهيم رئيسي" والوفد المرافق له إلى العاصمة العمانية مسقط اليوم الاثنين، في زيارة تستغرق يوما واحدا بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين.
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن هذه الزيارة تأتي في أعقاب توجيه دعوة من قبل سلطان عمان، هيثم بن طارق آل سعيد، للرئيس الإيراني لزيارة بلاده في فبراير/شباط الماضي.
وكان سلطان عمان، هيثم بن طارق، قد أصدر مرسوما سلطانيا ساميا، يوم الأربعاء 18 مايو/ أيار، بشأن تعاون بلاده مع إيران.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала